+ Répondre à la discussion
Page 2 sur 3 PremièrePremière 123 DernièreDernière
Affichage des résultats 16 à 30 sur 44

Discussion: Concours cnrps TUNISIE

          
  1. #16
    Nouveau
    Date d'inscription
    Mar 2009
    Messages
    68
    bj a tous le concours sera qcm chacun ds son domaine

  2. #17
    Nouveau Avatar de sissou99
    Date d'inscription
    Jul 2008
    Messages
    2
    aidouna t sure de l'information....est ce qu'il n'aura pas des questions de culture generale...

  3. #18
    Fidèle Avatar de gm_siggy
    Date d'inscription
    Jul 2008
    Localisation
    Faw9a al Ghouyoum :p
    Messages
    2 294
    Moi aussi j'ai reçu la convocation pour passer ce dimanche mais rien n'est indiqué sur quoi le concours va porter QCM? épreuve écrite? généralité? spécialité? je ne sais pas quoi préparé ?????? Quelqu'un a une idée????
    من العيب أن تفتخر بشيء لم تصنعه أنت... فلا تفخر بجمالك فإنك لم تخلقه.. و لا تفخر بنسبك فلست أنت من إختاره... و لكن افخر بأخلاقك فأنت من تحلى بها

  4. #19
    Nouveau
    Date d'inscription
    Aug 2009
    Messages
    51
    bsr ts le monde!!
    ya jme3a comment vous avez recu les convocations!
    et merci d'avance.

  5. #20
    Nouveau
    Date d'inscription
    Mar 2009
    Messages
    40
    on a reçu les convocations par voie postale.

  6. #21
    Nouveau
    Date d'inscription
    Oct 2009
    Messages
    1

    Exclamation Concour cnrps

    MOI AUSSI JE VAIS PASSER LE CONCOUR DE LA CNRPS LE DIMANCHE 18 OCTOBER EN COMPTABILITE ET JE SAIS PAS LE PROGRAME A Révisé s il vous plais aider moi.Merci.

  7. #22
    Nouveau
    Date d'inscription
    Oct 2009
    Messages
    1

    Unhappy

    Citation Envoyé par sousoua Voir le message
    bonsoir, y a t il qui a des informations sur le concour de la CNRPS?
    ana kifek je cherche les memes informations

  8. #23
    Nouveau
    Date d'inscription
    Nov 2009
    Localisation
    Bizerte
    Messages
    5
    brabbi samahni nhib nisselek ; chnouma les kestions illi yiselouhom fi oral
    merci bcp

  9. #24
    Confirmé
    Date d'inscription
    Aug 2009
    Localisation
    djerba mednine tunisie
    Messages
    115
    القصر مطلي سقفه بـ 60كيلو من الذهب ,

    ويعتبر من الأفخم خليجيا


    لاحظوا النقش المذّهّب عالسقف و الجدران





    انقر هنا لمشاهدة الصورة المصغرة.












  10. #25
    Confirmé
    Date d'inscription
    Aug 2009
    Localisation
    djerba mednine tunisie
    Messages
    115
    je pence 3la cnam organisation admnistratif de cnrps et son rapport avec cnam les clients et ses fonctionnaires et allaho A3lem rabbi iwafek

  11. #26
    Nouveau
    Date d'inscription
    Mar 2009
    Messages
    40
    bellehi ya jme3a illi bech y3adiw le 12 novembre ken we7ed ynajem y9oulelna echniya la nature de l'examen culture générale walla specialité wo rabbi ywaffa9 el jami3 inchallah

  12. #27
    Confirmé
    Date d'inscription
    Aug 2009
    Localisation
    djerba mednine tunisie
    Messages
    115

    الصناديـــــق الاجتماعيــــــة تلتهم مدخراتها في أفق 2015



    الصناديـــــق الاجتماعيــــــة تلتهم مدخراتها في أفق 2015


    تونس ـ الصباح: ارتفعت نسبة التغطية الاجتماعية في تونس، حيث اصبحت تناهز 89% سنة 2005 مقابل 77,04% سنة 1996 ولكن ذلك لم يمنع استفحال المشاكل المالية داخل الصناديق الاجتماعية منذ 2005 التي بلغت مستويات قياسية تهدد مستقبلها.


    واشارت مراكز القرار والتسيير بالصناديق الاجتماعية أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه الان، فان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيلتهم بالكامل معظم مدخراته في افق سنة 2010 في حين سيلتهم الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية مجمل مدخراته في افق .2015 عجز التوازنات المالية ووضعية هشة للصناديق
    بلغ العجز بين العائدات الجملية والتكاليف الجملية بصندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية 37 مليون و968 الف دينار سنة 2006 بالاعتماد على الاحصائيات المدققة والنهائية لنفس السنة، وهي التي كانت في حدود 27 مليون و865 الف دينار سنة .2005 واستقر العجز سنة 2007 حسب الارقام المالية غير النهائية في حدود دون 38 مليون دينار بقليل وذلك رغم تخلي الصندوق عن نظام الحيطة الاجتماعية لفائدة الصندوق الوطني للتأمين على المرض والذي سجل خلال سنة 2005 عجزا بـ25,8 مليون دينار. بينما افرزت 2006 عجزا عاما في توازنات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلغ 109 مليون دينار مقابل عجز عام بـ9 مليون دينار سنة .2005
    تحكم التوازنات المالية للصناديق الاجتماعية خلال الفترة الراهنة عدة عوامل اثرت على مواردها، لعل اهمها تقلص الانتدابات وبالتالي المساهمات، وكذلك ارتفاع مؤمل الحياة الذي ينتظر ان يبلغ 76 سنة او اكثر في غضون 2030 في حين كان لا يتعدى 46 عند الاستقلال.
    وكذلك تسريح اعداد هامة من العمال واحالتهم على التقاعد قبل السن القانونية في القطاعين العمومي والخاص في اطار برنامج اعادة اصلاح وتطهير المنشآت العمومية (CAREP) ولجنة مراقبة الطرد (CCL). حيث بلغت نسبة المحالين على التقاعد قبل السن القانونية في القطاع العمومي 59,12% من مجموع المحالين على التقاعد سنة ,2005 في حين بلغت نسبة هؤلاء 32,8% في نظام الاجراء غير الفلاحين في القطاع الخاص لنفس السنة.
    ومن الاسباب الرئيسية كذلك لحصول العجز، نجد النقص الحاصل في التصريح بانظمة الاجراء وخاصة انظمة المستقلين، والديون المتراكمة لفائدة الضمان الاجتماعي والتي أصبح جزء هام منها غير قابل للاستخلاص خاصة في القطاع الخاص بسبب الافلاس او اندثار المؤسسة نفسها.
    ولئن ارتفعت نسبة التغطية الاجتماعية في تونس التي وصلت الى 89% سنة ,1996 فان ايجابية ذلك تظل رهينة نوعية الفئات والشرائح الاجتماعية التي شملتها التغطية خلال السنوات الاخيرة والتي اتسمت بانها ذات قدرة تمويلية ضعيفة (نظام لاجراء محدودي الدخل من عملة منازل وحضائر ونظام المبدعين والمثقفين المستقلين..» وهو ما قد يزيد في انخرام التوازنات الاجتماعية للضمان الاجتماعي.
    ومن الاسباب الوجيهة التي ساهمت كذلك في حصول العجز، تحميل الصندوق اعباء ومهام جديدة تخرج عن مهامه الاساسية سواء لفائدة المنخرطين او اخرى لفائدة غير المنخرطين من الفئات الاجتماعية ذات الاحتياجات الخصوصية، وهي مهام تدخل في اطار التضامن الاجتماعي وليس في اطار الضمان الاجتماعي.
    تراجع دور القطاع العام لصالح القطاع الخاص على مستوى الانتدابات واحداث المؤسسات، مما انعكس سلبا على الحالة المالية للصناديق نظرا للتباين بين معدل الاجور في القطاعين، كما ادت كميات التطهير التي تعرضت لها المؤسسات العمومية قبل الخوصصة الى انخفاض عدد العاملين بها من ناحية واحالة جزء هام منهم على التقاعد المبكر من ناحية ثانية. والى جانب هذه العوامل، تقف عوامل مشتركة وراء الوضعية الراهنة للصناديق من ذلك الانعكاسات السلبية للتراجع الكبير في قدرة الاقتصاد الوطني على احداث مواطن شغل جديدة وتواصل التفويت وخصخصة المؤسسات العمومية وتأثير ذلك خصوصا على الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.
    مجمل هذه العوامل جعلت الصناديق الاجتماعية امام وضعية مالية هشة تطلبت عدة دراسات استشرافية ووضع جملة من السيناريوهات المحتملة لضمان استمرارية نشاطها.
    حلول جذرية ولكن!
    وفي ضوء السيناريوهات التي تم اعتمادها، فقد توصلت الدراسات الى مجموعة من الحلول وتتلخص اساسا في اصلاح انظمة الجرايات بارساء نظام يعتمد على «الرأسمالية»، وهو ما يتطلب اصلاحات عميقة ويصعب مبدئيا اعتماده في تونس مع تشبث كافة الاطراف الاجتماعية بالنظام التوزيعي وخصوصيات هيكلة الاقتصاد التونسي. ولكن ذلك لا يمنع وجود حلول اكثر مرونة واقرب للواقع والانجاز.
    ومن الحلول الموضوعة والتي يمكن ان تكون كفيلة الى حد ما بانقاذ الصندوقين من عجزهما على المدى المتوسط، مراجعة شرطي الاحالة على التقاعد لتوفر الاقدمية والسن (35-55) من خلال الترفيع بسنتين في كل شرط ليصبحا 57بالنسبة للسن و37 سنة بالنسبة للأقدمية في العمل.
    وتحديد سقف الجراية القصوى الممنوحة للبنت العزباء حتى لا يتجاوز ذلك السقف في كل الحالات 50% من جراية الاصل فضلا عن تحميل المنتفع بجراية كل المساهمات بعنوان التعديل الالي للجرايات طيلة مدة صرف الجراية بعد استكمال المدة المحمولة على كاهل المؤجر والمقدرة بـ36 شهرا. ويجب اخذ كل المؤشرات العامة اقتصاديا واجتماعيا بعين الاعتبار واهمها التشغيل وانماطه والبطالة وتسريح العمال والتقاعد قبل السن القانونية، اضافة لديون الضمان الاجتماعي وتوازنات الانظمة القديمة والمحدثة اخيرا. ومن الضروري اعادة النظر مليا في مسألة تمويل الضمان الاجتماعي القائمة حاليا على مساهمة الاجراء والمؤجرين في اتجاه تنويع مصادر التمويل الداخلية حفاظا على التوازن والاستقرار الاجتماعي للعدالة الاجتماعية.
    ويبقى تحسن وضعية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهين نمو حجم الاجور المصرح بها في نظام الاجراء في القطاع غير الفلاحي بنسق يقارب 10,7% سنويا، والعودة تدريجيا الى معلوم الاشتراك السائد سنة 2002 في نطاق نظام الاجراء في القطاع غير الفلاحي والمحافظة على معدل معلوم الاشتراك الفعلي في نظام حوادث الشغل والامراض المهنية ومعلوم الاشتراك القانوني في نظام الحماية الاجتماعية للعمال ولكن، تجدر الاشارة الى ان تحقيق تأمين التوازن المالي المنشود لنظام الجرايات باعتبار الفرضيات التي تم اعتمادها، يتطلب الترفيع في نسبة المساهمات الى حدود 62% وهي نسبة جد مرتفعة لن يقدر على تحملها لا المنخرطون فقط بل كذلك الدولة والمؤسسات العمومية.
    ذكرى بكاري

    الصباح 2009 © جميع الحقوق محفوظة

  13. #28
    Nouveau
    Date d'inscription
    Nov 2009
    Localisation
    Bizerte
    Messages
    5

    Chokran

    Merci bcp pour ces informations ya mohsen
    ama inchallah illi 3adew lyoum yjawbouna w nkounou chakrin lihom barcha
    w rabbi ynajjah il jami3 aaaaamina ya rabbi
    bon chance pour tous

  14. #29
    Nouveau
    Date d'inscription
    Sep 2009
    Messages
    33
    salam bellehi ena mech n3adi ecrit concours cnam 7abbit nesséelek " ken inti maitrise informatique de gestion " 3la QCM elli jeom fi concours cnrps
    merci w rabbi m3ak fil oral

  15. #30
    Nouveau
    Date d'inscription
    Nov 2009
    Localisation
    Bizerte
    Messages
    5

    Réponse

    Salem
    ana 3addit écrit fi spécialité mte3i illi hiya administration ama jeboulna QCM sur la culture générale dans plusieurs domaines 'economie, politique, administration tunisenne etc) kima concours l'ena kan 3additouch 9bal
    madamek info ya3tiwkom QCM 3al info
    w rabbi m3ak


Discussions similaires

  1. liste des admis dans le concours du cnrps 2009
    Par hanene09 dans le forum Concours & Capes Tunisie
    Réponses: 3
    Dernier message: 31-12-2009, 06h13
  2. résultat du concours de la CNRPS ecrit 18 october
    Par mohsentn dans le forum Concours & Capes Tunisie
    Réponses: 5
    Dernier message: 10-11-2009, 09h22
  3. Jeux concours SMS en Tunisie
    Par Farouk dans le forum Entraides diverses entre marhabiens
    Réponses: 1
    Dernier message: 30-06-2008, 07h30

Règles de messages

  • Vous ne pouvez pas créer de nouvelles discussions
  • Vous ne pouvez pas envoyer des réponses
  • Vous ne pouvez pas envoyer des pièces jointes
  • Vous ne pouvez pas modifier vos messages
  •  
User avatar JMann Customer 6 Posts Sorry, vBulletin....I'm putting this at the moment but not sure it's working properly...
Search Engine Optimization by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38