+ Répondre à la discussion
Page 1 sur 7 123 ... DernièreDernière
Affichage des résultats 1 à 15 sur 98

Discussion: l'histoire de nos ancetres les tunisiens:banu hilal et banu sulaym

          
  1. #1
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    nagorni qarabagh
    Messages
    1 046

    Lightbulb l'histoire de nos ancetres les tunisiens:banu hilal et banu sulaym

    Bon on sait que les ancetres de la majorite ecrasante des tunisiens vient de ces tribus surtout banu sulaym ou on estime que 1million d'individus appartenant a ces 2 tribus ont deferle sur un maghreb qui comptait a peine 2mln d'habitants a cette epoque
    ces 2 tribus par leur razzia et guerres ont joue un role primordial dans l'histoire du maghreb
    alors que banu hilal ont ete pousses vers le maroc occidental l'algerie le soudan et tchad
    voila leur histoire puis je reviendrais sur quelques points interessants

    نسب القبيلة
    تنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن بن قيس بن عدنان كبرى القبائل العربية من حيث العدد والتفرعات على الاطلاق, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن الاول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي الجزيرة العربية طيلة العهدين الاموي والعباسي .



    [تحرير] مواطنهم قبل التغريبة
    تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". كما سميت بإسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج. وكانت القبائل الهلالية في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة.
    وقد كان بنو سليم "يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم إتخذوا لهم محلة بوادي الكوفة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. "أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية في نصر بن معاوية وعامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن". وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: ""أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: "ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفهم فيهم وعدنان" فكتب إلى هشام: "أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل" فكتب إلى هشام: "أنت وذلك" فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع". وكان ذلك في بداية القرن الثاني للهجرة، وإستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للإستيطان بالقرب من القبائل الأخرى.
    وبإنضمام المجموعة القيسية الثانية إلى الأولى أصبح عدد القيسيين بمصر كبيرا، فحسب ما ذكر المقريزي "صار ببلبيس ألف وخمس مائة أهل بيت من قيس، حتى إذا كان زمن مروان بن محمد وولى الجوثرة بن سهيل الباهلي مصر مالت إليه قيس، فمات مروان وبها ثلاثة آلاف اهل بيت ثم توالدوا وقدم عليهم من البادية من قدم".
    ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال وعرب الجنوب؟.

    [تحرير] المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال
    إن المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال وبني سليم تمتاز بتفرق هذه القبائل الهلالية وتشتتها في كل من الشام والعراق والجزيرة ومصر، حيث قامت المجموعات الهلالية والسليمية بإضطرابات متكررة ولا سيما إبان حكم الدولتين العباسية والفاطمية، مما دفع ببعض الخلفاء إلى مراقبتها ومقاومتها.
    وعن عملية الإغارة التي تقوم بها القبائل من حين لآخر ولا سيما بني سليم الذين "ربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام، فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، وربما أغارت بنو سليم على الحج أيام الموسم في مكة والزيارة بالمدينة"، ولقد بلغ الحذر والتخوف من هذه القبائل درجة جعلت الخليفة المنصور يوصي ولده وخليفته المهدي على ألا يستعين برجل من بني سليم ولا يقربه إليه".
    ولئن تركزت أنظار ابن خلدون على الجوانب السلبية "لمسلكية" قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها.
    إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري.
    وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة.
    ولعل إنضمام الهلاليين والسليميين للحركة العلوية في القرن الأولى ومناصرتهم في القرنين الثالث والرابع للقرامطة يعبر أحسن تعبير على نزعة العنف والتمرد لديهم.

    [تحرير] مواطنهم بعد التغريبة
    موطن القبائل بعد التغريبة ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال ويحتمل أنهم نزلوه عند إنتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين.
    كما كانت لبني هلال مواطن في جنوب الجزيرة مثل أهل البرك ـ الأخرش ـ آل مسحر ـ أم جمعة، وكانت لهم مواطن شرق الجزيرة وعمان، و"أن من بني هلال الجبور كان لهم شأن في عمان وكانوا يشنون الغارات على عمان في العصور القديمة ويثيرون الشر بين قبائلها خصوصا أطراف البريمي والظاهرة وما حواليها".
    وعن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم "أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو إجتياح أعراب جذام وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم"، ونستشف من خلال هذه الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة 794 للهجرة حتى شمال دارفور. أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول "وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وغمرة بأرض برقة".
    وآخر مواطن القبائل الهلالية كان إفريقية، وذلك عندما نزلوا في العاصمة القيروان كما كان نزولهم إليها من الصعيد المصري. وسوف لن تكون تونس المحطة الأخيرة لهذه القبائل في هجرتها بل نجد لها أثرا في الجزائر والمغرب الأقصى وموريتانيا وكانت لهم منازل بالأندلس.
    ولم تستقر الحالة إذ بقي تميم بن المعز يعاني الويلات سواء من القبائل الباقية منهم أو من القبائل المطرودة والتي كانت تغير على أطراف ملكه، وعن إستمرار تلك القلاقل في ايام أبناء تميم وإستقرار بعض القبائل في الأندلس يذكر لنا محمد المرزوقي "وإستمرت القلاقل في ايام أبناء تميم وأحفاده كما إستمر تنقل تلك القبائل من مكان إلى آخر لا تعرف إستقرار ولا تركن للراحة والسكون حتى جاء عبد المؤمن الموحدي سنة (555هـ، 1160م) واستولى على تونس وأدرك ما لوجود الأعراب من خطورة على استتباب الأمن واستقرار الملك واصطحب عددا من قبائل الأعراب فوزعها بين سهول المغرب وشبه جزيرة الأندلس". "ومن ذلك العهد أدركت حالة القبائل التونسية بعض الاستقرار وخلصت الأراضي التونسية لبني سليم". كما أنه شارك القبائل الهلالية والسليمية في هذه المواطن بني معقل، واستوطن بنو معقل مع القرامطة قبل دخولهم المغرب، وعندما دخلوه كان عددهم قليل إذ لم يتجاوز المائتين فاعترضهم بنو سليم، فتحيزوا إلى الهلاليين ونزلوا بآخر مواطنهم وذلك قرب وادي ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار، ثم كثر عددهم ـ بعد ذلك ـ وانتشروا في صحراء المغرب الأقصى، واستقر بنو المعقل في جميع الأقطار الصحراوية الواقعة بين المحيط الأطلسي وتيديلكت ومن ثم استقروا في موريتانيا. وحول وجود الهلاليين في غرب إفريقيا فهم وصلوا المغرب الاقصى في نهاية القرن الخامس للهجرة.
    ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينة ولخم وجذام والمعقل.
    أما تعدد مواطن هذه القبائل فإنه يعود إلى خاصية النجوع والارتحال الذي تميزت به إضافة إلى الأزمات التي تتعرض لها القبائل من حين لآخر، مما يدفع بها إلى هجرة مواطنهم، وفي الأغلب أن الهجرة تكون لأسباب اقتصادية إلا أنها تأخذ في بعض الأحيان طابع سياسي.

    [تحرير] أسباب هجرة القبائل الهلالية
    إن النزوح والانتجاع والإرتحال ضرورة تفرضها طبيعة البيئة التي تكيفت معها نفسية هذه القبائل العربية وأصبح يطبع كيانها، وكان تنقل القبائل لأسباب ضرورية ولظروف قاسية فرضتها قسوة البيئة إضافة إلى الطبيعة القبلية المقاتلة التي كانت تلك المجموعات تتميز بها. كما أن انتشار العرب في الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في البلاد وفتحوا الأمصار. كما أنه “لم يكن زجر عمر ليوقف تيارهم فانساحوا في الأرض حتى نصبوا أعلامهم على ضفاف نهر الكنج شرقا وشواطئ المحيط الأطلسي غربا، وضفاف نهر لورا شمالا وأواسط إفريقيا جنوبا وملؤوا الأرض فتحا ونصرا، واحتلوا مدائن كسرى وقيصر وأقاموا في المدن".
    والقبائل التي نشرت الإسلام خارج الجزيرة العربية قبائل مضر وكذلك القبائل العدنانية والقحطانية وأشار إلى ذلك جرجي زيدان "والقبائل التي قامت بنصرة الإسلام ونشره قبائل مضر وأنصارها من العدنانية والقحطانية". وكان انتشار العرب بعد ظهور الإسلام بالمهاجرة، وكذلك هم هاجروا بأهلهم وخيامهم وأنعامهم حبا للعيش في البلاد العامرة، وعلى سبيل الذكر لا الحصر فقد هاجرت بطون من خزاعة إلى مصر والشام في صدر الإسلام وذلك بسبب جدب الأرض وقلة الأعشاب لحيواناتهم" وكذلك كانت تفعل العرب كلما أصابها جدب، حتى عرفت عندهم أعوام خاصة فيها يخرجون إلى مصر والشام وتلك الأعوام يسمونها أعوام الجلاء".



    الآثار الحضارية للتغريبة الهلالية
    أهم مآثر هؤلاء الهلاليين ذلك أنهم ربطوا المغرب العربي ببقية العالم العربي لغة و شعبا ذلك أن العرب قبل الهلاليين كان عددهم قليلا و مستقرين في الحواضر الكبرى كتونس و القيروان و كانت اللغة الغالبة على السكان هي الأمازيغية فجاء الهلاليون بأعدادهم الهائلة و انتشروا في جميع أصقاع المغرب و تصاهروا مع سكان البلاد و عربوا البلاد فأصبح المغرب العربي عربيا خالصا من حيث اللغة و من حيث كثرة السكان العرب و الأمازيغ المستعربين



    الشعر
    وخلقت تغريبتهم وحروبهم الطاحنة مع الزناتي حاكم تونس من الاشعار والقصائد ما يشيب له الرأس فقد بلغت أبيات الشعر ما يقارب المليون بيت .

  2. #2
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    nagorni qarabagh
    Messages
    1 046
    voila quelques sous tribus de banu sulaym


    سلسلة النسب في بني سليم
    ولدُ منصور بن عكرمة : مازن ، هوازن ( أمهما : سلمى بنت غني بن يعصر ) ، وسليم ، سلامان ( أمهما : تكمة بنت مر بن أدّ ) .
    ولدُ سليم : بهثة ، وأولد بهثة ( الحارث ، ثعلبة ، امرؤ القيس ، عوف، ثعلبة ، معاوية ).
    أ . الحارث بن بهثة بن سليم : وولدُ الحارث هم : ( حيي ، رفاعة ، ظفر ، كعب )
    1. حيي …
    حيي – الحارث – رفاعة – ذكوان " ذكوان بنوه إحدى القبائل التي لعنها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقتلهم أهل بئر معونة
    2. رفاعة …
    رفاعة – عبس – عبد – جارية – أبي عامر – مرداس أبنه العباس وأبناء العباس هم كنانة ، جلهمة ، سعيد ، عبيد الله ، أبيّ .
    وللعباس إخوان هم هبيرة ، جزء ، معاوية أبناء مرداس بن أبي عامر أمهم الخنساء بنت عمرو . رفاعة – ربيعة – رفاعة – أسعد – مالك – حبيب – فرقد هو يربوع – عتبة – عمرو " وهو من جلة أصحاب ابن مسعود ، من نساك الكوفة " .
    رفاعة – ربيعة – رفاعة – أسعد – مالك – حبيب – فرقد هو يربوع – ربيعة – عتاب – عبدالله – المعتمر – منصور " الفقيه " .
    3. ظفر …
    ظفر – مطاعن .
    4. كعب …
    كعب – غضب " ليس في العرب غضب إلا هذا وفي الأنصار ".
    ، تمت سلسلة النسب لأبناء " الحارث بن بهثة " ويليها أبناء " ثعلبة بن بهثة " إن شاء الله …
    سلسلة النسب في بني سليم …

    [تحرير] ب . ثعلبة بن بهثة بن سليم :
    ولدُ ثعلبة هم : ( ذكوان ، مالك )
    1. ذكوان …
    ذكوان – فالج – هلال – مرة – الأوقص – حارثة – أمية – حكيم .
    ذكوان – فالج – هلال – مرة – الأوقص – خائف – سعد – عبد شمس – سفيان – عمرو وهو أبو الأعور السلمي – عبدالله – عبدالرحمن .
    ذكوان – فالج – هلال – مرة – عاتكة " بنت " ( زوجها عبد مناف بن قصي ) .
    ذكوان – فالج – هلال – محارب – حذافة – إياس – جعدة – الحباب – عمير – يزيد .
    ذكوان – فالج – هلال – محارب – خزاعي – سباع – قيس – عاصم – حكيم – الجحاف .
    ذكوان – فالج – هلال – محارب – خزاعي – المؤمل – رخصة – المعطل – صفوان " الصاحبي الجليل الفاضل ، فيه قال أهل الإفك ما قالوا " .
    2. مالك … مالك – مازن – خلف – عمرو – حذيفة – خالد – الورد " كان على بني سليم ميمنة النبي صلى الله عليه وسلم يم الفتح " . مالك – مازن – خلف – عمرو – حذيفة – خالد – منقذ – عبسة – عمرو " كان صديق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجاهلية ، أسلم قديماً إثر إسلام ابي بكر وبلال " ، تمت سلسلة النسب لأبناء " ثعلبة بن بهثة " ويليها أخيراً أبناء " امرؤ القيس بن بهثة " إن شاء الله
    ج . امرؤ القيس بن بهثة بن سليم :
    وولدُ امرؤ القيس هم : ( خفاف ، عوف ، مالك ، بهز )
    1. خفاف …
    خفاف – عصية – يقظة – الشريد واسمه "عمرو" – الحارث – عمرو – صخر . خفاف – عصية – يقظة – الشريد واسمه "عمرو" – الحارث – عمرو – الخنساء "الشاعرة" ، تزوجها عبدالعزى بن عبدالله و مرداس بن ابي عامر . خفاف – عصية – يقظة – الشريد واسمه "عمرو" – الحارث – عمرو – معاوية . خفاف – عصية – يقظة – الشريد واسمه "عمرو" – صخر – خالد – مالك "ذو التاج" ، توجته بنو سليم ، وقتله عبدالله بن جذل الطعان الكناني . خفاف – عصية – يقظة – الشريد واسمه "عمرو" – صخر – خالد – كرز ، قتله عبدالله بن جذل الطعان الكناني . خفاف – عصية – يقظة – الشريد واسمه "عمرو" – صخر – خالد – عمرو . خفاف – عصية – يقظة – الشريد واسمه "عمرو" – صخر – خالد – هند . خفاف – عصية – يقظة – عوف – مالك – حبيب – عبد – حنتم – الحارث – فروة – عبدالله – أبو العاج كثير . خفاف – عصية – مليل – رواحة – عبدالله – عبدالعزى – أبو شجرة . خفاف – عصية – مليل – رواحة – رئاب – حبيب – نبيشة ، وهو قاتل ربيعة بن مكرم الكناني . خفاف – عميرة – سلمة – عبد ياليل – عبدالله – إياس – الفجاءة وهو البحير . خفاف – مالك – حبيب – عبدالله – زائدة – الحارث – سفيان – الضحاك ، له صحبة . خفاف – مالك – زغب – جزء – حبيب – الأخنس – يزيد – معن .
    2. عوف …
    عوف – سماك – يربوع – ربيعة – وهب – عائذ – مسعود – مشاجع . عوف – سماك – يربوع – ربيعة – وهب – عائذ – مسعود – مجلد . عوف – سماك – يربوع – ربيعة – ضبيعة – ثعلبة – أهبان – ربيع – ربيعة - الربيع وهو قاتل دريد بن الصمة يوم أوْطاس . عوف – سماك – هلال – حارثة – حبيب – الصلت – أسماء – خازم – عبدالله – موسى – عمرو . عوف – سماك – هلال – حارثة – حبيب – الصلت – أسماء – خازم – عبدالله – محمد ، له بالبصرة بقية . عوف – سماك – هلال – حارثة – حبيب – الصلت – أسماء – خازم – عبدالله – نوح ، له بالبصرة بقية .
    عوف – سماك – هلال – حارثة – حبيب – الصلت – أسماء – خازم – عبدالله – خازم ، له بالبصرة بقية . عوف – سماك – هلال – حارثة – حبيب – الصلت – أسماء – خازم – عبدالله – إسحاق – النصر . عوف – سماك – هلال – حارثة – حبيب – الصلت – أسماء – عروة ، من جلة الصحابة ، قتل يوم بئر معونة . عوف – سماك – هلال – حارثة – حبيب – الصلت – قيس – الهيثم - قيس . عوف – مالك – منقذ – أبو السيد – أبو أسماء – زافر – أسيد – يزيد .
    3. مالك … مالك – عوض – مالك – رعل – جبير – عامر – عباس – أنس ، كان سيداً .
    4. بهز … بهز – تميم – عمرو – سعد – ظفر – عبد – هلال – جسر – ثويرة – خالد – علاط – الحجاج – نصر ، وهو الذي نفاه عمر بن الخطاب لجماله درءاً لفتنة النساء . بهز – عمرة " بنت " ، وهي المتزوجة من يربوع بن غيظ .

  3. #3
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    nagorni qarabagh
    Messages
    1 046

    banu sulaym dans le reste du monde arabe

    on remarque u banu sulaym se sont disperses entre l'algerie et bukhara
    en se concentrant surtout
    en egypte
    tunisie
    libye
    algerie
    iraq
    iran
    afghanistan
    khorassan
    qatar et bahrein
    syrie et nord liban
    sinai et jordanie
    najd et 7ijaz
    erytree
    alors que les banu hilal sont surtout presents au
    maroc
    nord egypte
    la cyrenaique
    nord sudan
    nord tchad
    nord niger
    nord nigeria
    nod syrie
    mardin et mayyfarqin
    voici une petite presentation des banu sulaym

    بني سُليم في الوطن العربي
    (( في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وفي ليبيا و مصر و الجزائر و تونس ))

    فــتـيــــــان

    وينتسبون إلى - فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم - ويقول لهم البعض فتية وهم أكثر بني سُليم عدداً في
    الحجازوأغلبهم يسكن وادي ستارة وينقسمون إلى سبع عشـائر وهي : حليل وبني نوال وبني سري والبقلة وبني
    بركة وعصية ودميح
    . وتتفرع كل واحة منهم إلى عدة قبائل وسنورد فروعهم ومساكنهم حيث إن هذه القبائل تسكن في ديار سليم
    الأصلية بين مكة والمدينة .
    (1) حليل :
    أ : الجبارين: سكناهم مرخ بوادي ستارة ومسر والراضه .
    ب: بنو عطا: سكناهم جليلة ووادي الصدير.
    جـ: الوعارى: سكناهم تضمري وأم الشوك .
    د : الموسى:سكناهم وادي ستارة .
    هـ: اللبانية: سكناهم السويلة .
    و : الربقة: سكناهم السويلة .
    ز : النغيرات:سكناهم البيار بوادي ستارة .
    ح:الذووادة :وسكناهم بوادي ستارة
    (2) بني نوال :
    أ: المطاردة : سكناهم محافظة الكامل وضواحيها .
    ب:الفنانية: سكناهم محافظة الكامل .
    ج: الصدر: سكناهم محافظة الكامل ووادي وبح .
    دـ: الأذينات : سكناهم محافظة الكامل وإهالا .
    هـ: الزحمة: سكناهم القعور والمزارع وصومح.
    وـ: المراشدة : سكناهم القرية وجبل شمنصير.
    (3) بني سري :
    أ: العبدة : سكناهم العياب والمزارع والمثينية .
    ب: النقرين : سكناهم القريه.
    جـ:القنانبه: سكناهم القعور والقريه.
    د: الشنونة : سكناهم القرية
    هـ: العطاطيف: سكناهم الحجرة والصعيب .
    و: النمران : سكناهم القرية.
    ز: المداهين : سكناهم العياب وماحولها.
    حـ: الحسنان : سكناهم القرية.
    (4) البقلة :
    أ: ذوي مستور: سكناهم وادي ستارة وذرة.
    ب: المحاميد: سكناهم وادي ذرة .
    جـ: البنوان : سكناهم السليم والبيار.
    د: الكلبه : سكناهم وادي ستاره قرية السليم.
    هـ: ذوي عليان : سكناهم وادي ذرة .
    و : ذوي علي : سكناهم الدوارة في وادي ستارة.
    ز: الجوامع : سكناهم وادي ستارة.
    ح: القزاعين: سكناهم الغريب.
    ط: ذوي بنات : سكناهم ذرة ووادي ستارة .
    ي: ذوي هين : سكناهم ذرة ووادي ستارة.
    (5) بن بركة :
    أ: الخضرة: سكناهم بوادي ستارة ومخمرة والغروف .
    ب: الجباريت: سكناهم الظبية .
    جـ : الفقهاء: سكناهم القعور وصومح .
    د: الرزم : سكناهم السليم بوادي ستارة .
    هـ : المساريح: سكناهم وادي ستارة .
    (6) بنو عصية :
    أ : العصوان: سكناهم وادي ستارة .
    ب : السوالم: سكناهم في المرواني وإهالا والكامل .
    ج : الذبيبات: سكناهم وادي ستارة وضواحيها .
    د: القويسمي: وسكناهم وادي ستارة .
    (7) دمـيح : أ
    أ: الثوابت: سكناهم وادي ستارة.
    ب : الوبران : سكناهم النهيمية.
    ج: المثايلة: سكناهم وادي ستارة.

    حــــبـش

    ينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثة بن بهثة بن سُليم وينقسمون إلى خمس عشائر هي : بني محمد والجلاة
    ووديعة والضباعين وقريش . وتتفرع كل واحدة فيهم إلى عدة قبائل سنوردها ونورد فروعـهـم ومساكنهم.
    (1) بنو محمد:
    أ- الهمعان : ويسكنون العقلة وضواحيها وباديتهم تسكن الحرة
    ب- التراجمة: ويسكنون الغريف. جـ -
    الملطان : ويسكنون قرية العقلة.
    د- المغايظة : ويسكنون قرية المضحاة وهجرتهم أم سدرة .
    هـ- القوعة: ويسكنون المثناة.
    و- العجفان : ويسكنون قرية المثناة.
    ز- العمشان : وهجرتهم العبيدية .
    حـ- الحجرة: ويسكنون المضحاة.
    ط- المرنة: وسكناهم المضحاة وشوان وماحولها.
    (2) الجلاة:
    أ: ذوي حمود : ويسكنون الغريفين.
    ب: السرحان : ويسكنون قرية الفارع والوقبة .
    جـ: المقاعية: ويسكنون الغريفين .
    د: النجاجـرة: ويسكنون الخديد.
    هـ: الشكرية: ويسكنون الغريفين.
    و: الصــوابــر: ويسكنون الغريفين والمضحاة .
    ز: الزوانيــة : ويسكنون الغريفين.
    حـ: الرزاقنـة: ويسكنون الغريفين.
    ط: الهباتلة : ويسكنون الغريفين .
    (3) وديعة : أ: العيايدة : ويسكنون الخدد ومهايع والحنو.
    ب: المظيفرات : ويسكنون وادي ساية (الصديد).
    جـ: البسسسة : ويسكنون أهالا والكامل .
    (4) الضباعين : يسكنون قرية ملح بمحافظة الكامل .
    (5) قريش:
    أ: الفهايدة.
    ب: العكالية.
    جـ: ذوي عواض.
    وجميعهم يسكنون مهايع والشيق.



    قبائل بني سُليم في مصر

    ذكر المؤرخ المصري محمد سليمان الطيب السلمي قبائل بني سُليم في مصر كالتالي : 1- السعادي : هم أكثر
    قبائل العرب في مصر عدداً وقوة ينتشرون في أنحاء جمهورية مصر العربية ، وباقيهم حتى الأن من أقوى قبائل
    ليبيا وهم من نسل
    1 - الذئب من أبي الليل ، ومنهم الهنادي والعونة والبهجة .
    2- الصهب : وهم ينتمون إلى صهب بن جابر بن ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا جماعة كبيرة من الصهبي وسكنوا
    في القليوبية (( كفر الصهبي )) فسمي بهم ، ثم أنتقل أغلبهم إلى جرجا وقنا من صعيد مصر ، وعدوا من عربان أو
    قبائل مصر في حصر عام 1883م في القليوبة وجرجا في سوهاج ، كما لهم فرقة في بلبيس بمحافظة الشرقية .
    3- أولاد سليمان : وهم من الكعوب من علاق بن عوف ، ونزل منهم جماعة كبيرة قادمين من ليبيا ، وقطنوا في
    الواسطي ( بني سويف ) وفي الغربية وفي الشرقية والقليوبية وعدوا من قبائل مصر عام 1883م ، وقد ذكر أحمد
    لطفي السيد : أن أولاد سليمان من القبائل الحربية وقد نشرت الطريقة السنوسية في وادي بليبا ، ومنهم في صحراء
    مصر الغربية.
    4- العلاونة : من بني سالم من ذباب بن مالك ومنهم في قبائل ليبيا ، ونزل في مصر جماعة منهم أكثرهم في
    البلينا وجرجا من الصعيد ، ولهم نجوع بأسمهم في هذه المحافظات .
    5- العمايم : من بني سالم من ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا عشائر عديدة سكنت في جرجا وأسيوط وطنطا و
    منفلوط ، ولهم نجوع باسمهم في هذه المحافظات وذكرت من قبائل مصر عام 1883م (في أسيوط) .
    6- المحاميد : من ذباب بن مالك ، ومنهم فرقة نزلت في مصر قادمة من ليبيا وقطنت في أسيوط وسوهاج وإسنا
    (قنا) وجرجا ( وسوهاج) . 7- النوافلة : من لبيد من هيب من
    ذباب ، ولهم نجوع باسمهم في الأقصر وقنا .
    8- الحوتة : من لبيد من هيب من ذباب ، نزلت في مصر قادمة من ليبيا ومنهم في الفيوم والإسكندرية ودكرنس
    (دقهليه) وإتاي البارود (بحيرة) ، ومنطقة الصالحية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية .
    9- الجميعات : أصلهم من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس
    ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة .
    10- محارب : وهم من بطون هيب من ذباب في برقة ونزلوا قبل الحملة الفرنسية على مصر 1798م بحوالي مائة
    عام أي منذ ثلاثة قرون حتى وقتنا الحاضر، وقد توطنت في محافظة المنيا في صعيد مصر وحسبت من قبائل
    العرب عام 1883م ومركزهم الرئيسي في العرين.
    11- الجواشنة (جوشن): وهم فرع من جواشنة برقة وهم من من لبيد من هيب ، ولهم قرية بأسمهم في السنبلاوين
    في محافظة الدقهلية . *هذه قبائل بني سُليم في مصر


    قبائل بني سُليم بليبيا

    ذكر المؤرخ المصري محمد سليمان الطيب السلمي قبائل بني سُليم في ليبيا كالتالي :

    (1) الكعوب :
    وهم بني كعب المشهورين من علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم .ومنهم : أولاد سليمان بخليج سرت ، وأولاد عيسى
    في منطقة خليج سرت أيضاً ، والجعافرة ويقيمون في أورفلة ، والقواسم ويقيمون غربي سرت . وبالأجمال يقيم
    الكعوب في المنطقة الممتدة من خليج سرت إلى حدود تونس ومن شاطئ البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق
    الصحراء الليبية وينتشرون في ترهونة والجفرة وبني وليد وضواحي طرابلس .
    (2) السعادي:
    وهم ينتمون أبي الليل أحد زعماء قبائل بني سُليم وهو أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن
    علي بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم . والسعادي نسبة إلى أمهم سعدى كعادة
    العرب منذ القدم وهناك قبائل في الجاهلية قد نسبت للأم مثل مزينة وخنذف وسلول. وينقسمون السعادي إلى ثلاث
    قبائل :
    (أ) برغوث
    (ب) وعقار
    (ج) سلام .
    ويسكن أبناء برغوث الجبل الأخضر إلى خليج سرت ، بينما أستقر أولاد عقار في ربوع الجبل الأخضر ، وأما
    أولاد سالم فهاجروا إلى مصر.
    (3) الـعـلاقة:
    وهم بطن من علاق بن عوف بن بهثة بن سُُليم ، ويسكنون في الوقت الحاضر في أبي عجيلة.
    (4) التواجر:
    وهم بطن من حمد بن جارية بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك بن بهثة بن سُليم، وقد كانت مساكنهم
    في تاجوراء ثم انتقلوا شرقاً في بن غازي ودرنة من إقليم برقة فغلب عليهم اسم البلدة التي كانوا بها فسموا
    التواجير نسبة إلى تاجوراء وهي بلدة على شاطئ البحر المتوسط غربي طرابلس.
    (5) أولا حمد:
    وهم من ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم يقيمون الآن في الجبل الغربي .
    (6) الأصابعة:
    وجدهم أبي اصبع بن حمد بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون الآن في غريان جنوبي طرابلس وفي
    الجبل الغربي .
    (7) أولاد جابر:
    وهم من جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع الأصابعة في ديارهم السابق ذكرها.
    (8) بنو سالم:
    وعددهم كبير يملئون مدينة مصراته على البحر وهم غربي طرابلس ، وسالم هو ابن هيب بن رافع بن ذباب بن مالك
    من بهثة بن سُليم .
    (9) بنو صهب:
    وهم بنو صهب بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون الآن على الحدود الليبية والتونسية المشتركة
    وبعضهم يحمل الجنسية التونسية.
    (10) الحمادية :
    وهم من حمدان بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم من أخوة بنو صهب ويقيمون أيضاً معهم في نفس
    الديار.
    (11) المحاميد:
    وهم من محمود بن طوب بن بقية بن وشاح بن عامر ابن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وقد أعقب
    محمود : جريراً وراشداً ورحاباً. وأستوطن أولاد جرير وأولاد رحاب الهضبة الممتدة من جبال نفوسة جنوبي
    طرابلس حتى حدود تونس ، بينما نزح أولاد راشد إلى إقليم برقة شرق ليبيا وأقاموا بها حتى الوقت الحالي
    . (12) العمائم :
    وهم من أبي عمامة بن سالم بن هيب بن رافع بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم حالياً في زلطين وبنغازي
    ومصراته وغيرها من البلاد الليبية. (13) التـمـايم : وهم من تميم بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك من
    بهثة بن سُليم ، ويقيمون بالوقت الحاضر بضواحي سرت .
    (14) بنو مرغم:
    وهم بنو مرغم بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع إخوانهم بنو صابر بن
    وشاح في ترهونة وما حولها حتى الآن .
    (15)آل سليمان:
    وهم من سليمان بن رافع بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع إخوانهم بنو صابر بن وشاح في
    ترهونة وما حولها حتى الآن.
    (16)الزوائد:
    يعود أصلهم لزيد من سليمان بن رافع السابق ذكره ، ويقيمون الآن بخليج سرت.
    (17) قبائل بنو لبيد:
    وفيهم الجواشنه والدروع والنوافلة والرقيعات والبلابيس والزرازير والعلاونة والصريرات والسوالم والسبوت
    والزغيبات والشواعبة وبنو خطاب والموالي والنبلة والحدادة والرواشدة والحوتة والجميعات وأولاد سنان والنوايل
    والعلاونة وأولاد مرزوق والبراهمة وبنومعلا والأحامد . ويقيمون في برقة وطرابلس والسلوم وبنغازي ومصراته .
    *هذه قبائل بني سُليم في ليبيا
    =======

    بني سُليم في الجزائر

    ذكر المؤرخ الجزائري أحمد توفيق المدني قبائل سُليم بن منصور العدنانية في بلاد الجزائر في منتصف القرن
    الرابع عشر الهجري أي عام 1350هـ وقسمهم إلى قسمين : " ذباب بن مالك" و"عوف بن مالك":
    (أ) قبائل ذباب منهم:
    أولاد أحمد ، وبنو يزيد ، وصبحة ، وحمارنة، وخارجة ، وأولاد وشاش وفيهم حريزــ جواري ــ محاميد ،
    والسليمان ، والنوائل ، وأولاد سنان ، وأولاد سالم وفيهم أولاد مرزوق ـ علاونه ـ أماين .
    (ب‌) قبائل عوف ، منهم جذمين:
    1- مرداس : وفيه فرعان كروب ودلاج ، وكروب فيه بنو علي ، ودلاج فيه طرود.
    2- عـلاق : ومنه حصن وتفرع من حصن ( بنو علي ) ، و(بنو حكيم) فمن : علي قبائل : بدرانة ، وأولاد نامي ، وأولاد
    صرة ، وأولاد مري ، وحضرة ، وأولاد أم أحمد ، وأهل حصين ، ومصاوية، وحمر، وجمياط ، ورجيلان ، وهجر.
    ومن حكيم قبائل: أولاد صابر ، والشعابنة ، ونمير ، وجوين ، وزياد ، ومقعد ، وملاعب ، وأحمد , ونوة ، ومهلهل ،
    ورياح بن يحيى ، وحبيب .


    آل بن علي

    هاجرت جماعة من بني سليم في القرن العاشر الهجري إلى عمان. وهذه الجماعة من بني سليم تسمى آل بن علي
    وعرفة كذلك بـ" العتوب" ومفردها "
    بني علاط

    قبيلة بني علاط تنسب إلى ( علاط بن خالد وإبناه الحجاج بن علاط ومعرض بن علاط السلمي) وهما من صحابة
    رسول الله صلى الله عليه وسلم واللذان أسلما في فتح خيبر وحسن اسلامهما .
    وينقسمون عدة أقسام وعدة أفخاذ:
    القسم الأول:
    1- العوض (البريركي) وفيهم المبارك والبريك وآل بريكن. 2
    - الحمدان.
    3- المسايبة.
    4- آل سليمان وهم المسعد والمحيسن وآل سليم.

    5- المزاحمة والنواصرة والمصلح. وأنتقل منهم عائلات إلى المدينة المنورة وجدة ومكة المكرمة. وارتباطهم
    بأقربائهم بني علاط عنزة قوي وممتاز ويتبادلون الزيارات قديماً وحديثاً.
    وقال أحد شعراءهم بأحد الزيارات قصيدة ترحيبيه منها هذان البيتان :
    يا مرحبا بالي لفـونــا مســـايـير **** ماقصدهم غير اللقاء والسلامي
    تشــاوروا هيـاء على نيـت الخير *** نــزور أهلنا في بـلاد التهـامـي
    القسم الثاني:
    استوطنوا في خيبر ودخلوا مع قبيلة عنزة بالجيرة والتصاهر ويقال لهم (العلطان) جمع علاطي ، ويقال لهم أيضاً
    الحوامد نسبة لجدهم حامد العلاطي بن عبدالله بن الحجاج بن علاط البهزي.
    1- السرور.
    2- المسعود وهم المسعد والسليم.
    3- الدخيل الله وهم الضيف الله وهم الخلف العتيق. اليحيا وهم أبناء سلامة خديج وكامل وهم حاليا بالمدينة
    المنورة. وعندما بدات رغبة البادية الرحل ترك البداوة ورغبوا في الإستقرار وطلب الوظائف الحكومية نزح من بني
    علاط قسم كبير إلى دولة الكويت واستقرو بالجهراء وهم العائلات التالية :
    1- المركز
    2- العشوي.
    3- السعيد.
    4- المضحي.
    5- الطارش.
    6- الرفيد.
    7- الدويحس.
    8- الهيكل.
    9- الفليح.
    10- السماوي.
    حتى اصبحوا المركز المساعد الرئيس لأقاربهم الذين لحقوا بهم من البادية وهم العائلات التالية:
    1- الهضيب.
    2- الرسلان.
    3- الزاكي.
    4- البردي.
    5- الشنين.
    6- الحمدان. وقسم كبير استقروا بالرياض وحفر الباطن و عرعر وباقي منهم بادية لا يزالون في محافظة المجمعة
    بين الأرطاوية والزلفي بالعقله. وفي بني علاط الأفخاذ الآتية :
    1- الفرج.
    2- الغنيمان.
    3- القنوة.
    4- العويدات.
    5- العيد.
    والعائلات الآتية:
    1- الصلهام والرسلان:
    الذين أمضوا سنين طويلة وهم مع الفدعان من عنزة مع الساري بالذات وارتبطوا معهم الجوار والتصاهر حتى
    أصبحوا جزء منهم ولهم مواقف حميدة معهم ، وتربطهم علاقات قويه مع شيخ الساري (ابن قاعد) .

    بني علاط في جزيرة فرسان
    الهويملات ( أولاد هويمل )
    (هويملات سُليم) * نسبهم :
    ينسب أولاد هويمل ( الهويملات ) الى هويمل بن رابح وهو : هويمل بن رابح بن أحمد بن زرعة بن صالح بن قمّاص
    بن سالم بن وهب بن رافع بن ذبّاب بن مالك بن بهتة بن سليم بن منصور ..... الخ .
    وسليم بن منصور يرجع اليه نسب قبيلة بني سُليم ... وذلك حسب كتاب : ( الدر المرصوف في تاريخ سوف ) لمؤلفه :
    أحمد بن الطاهر المنصوري. وكتاب : ( الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ) لمؤلفه : ابراهيم محمد الساسي
    العوامر. الذي ذكر أنهم يُعرفون في مدينة تاغزوت بـ ( أولاد سالم ) نسبة الى سالم بن وهب بن رافع. وكذلك كتاب
    تاريخ الجزائر ) لمؤلفه: أحمد توفيق المدني . حيث ذكر أحمد توفيق المدني المؤرخ الجزائري ( أولاد سالم ) في
    تقسيمه لبني سُليم في الجزائر في كتابه الى قسمين : - أ ) قبائل ذبّاب بن مالك : ومنهم : أولاد أحمد بنو يزيد
    صبحة حمارنة خارجة أولاد وشاش جواري المحاميد السليمان النوائل أولاد سنان علاونة أماين أولاد سالم
    ومنهم : الهويملات وغيرهم ... ب ) قبائل عوف بن مالك : ومنهم جذمين : 1- مرداس : وفيه فرعان : كروب : وفيه بنو
    علي ، ودلاج : وفيه طرود 2 – علاق : ومنه حصن وتفرع منه : - بنو علي : ومنهم : بدرانه أولاد نامي أولاد صرة
    أولاد مري حضرة أولاد أم أحمد أهل حصين مصاوية حمر هجر جمياط رجيلان وغيرهم ... - بنو حكيم : ومنهم :
    أولاد صابر الشعانبة نمير جوين زياد مقعد ملاعب أحمد نوة مهلهل رياح بن يحي حبيب وغيرهم ... * منازلهم
    وديارهم : يتواجدون في أغلب الصحراء الجزائرية " وادي سوف " وهم قبيلة قوية انتقل معظمها الى مدينة "
    تاغزوت " وعرفوا هناك بأولاد سالم نسبة الى سالم بن وهب بن رافع . وبقي قليلها في مدينة " قمار " . وكثير
    منهم من عاد وهاجر مرة أخرى الى المملكة العربية السعودية واستقروا فيها ، منهم من استقر في المدينة المنورة
    وفي مكة المكرمة ... وغيرها . * ومن أولاد هويمل وبعض عوائلهم : - أولاد عبد الله : الأزعر القراص البان العيد
    مبارك أمــــود القحف خدم الله غرا ب الناعورة حِمّانه البنّي وغيرهم ... - أولاد ساري : - أولاد محلو : - أولاد
    خيـشة : - أولاد خشخوش : وغيرهم * ومن بعض عوائلهم : الشنتية دغمـــان البنـــاني اللبّـــة بسّـــــا قدري
    السُّــوفي دمدوم وغيرهم الكثير . توضيح التباس هناك التباس وقع فيه بعض الهويملات حيث يعتقدون خطأً أنهم
    ينتسبون الى قبيلة مطير العظيمة مستدلين بـما يأتي :
    1 - وجود الهويملات في قبيلة مطير .
    2 - وجود فرع في قبيلة مطير يعرف بإسم بنو عبد الله . ولكن للحقيقة يمكن توضيح هذا الإلتباس في النقاط
    التالية :
    أولاً : أن الهويملات فرع ( فخذ ) يوجد في كثير من القبائل العربية مثل : هويملات مطير ، هويملات مزينة ،
    هويملات شمر ، هويملات حرب في نجد ، هويملات الدواسر ، وغيرها من القبائل العربية .
    ثانياً : إن هويملات مطير هم فرع من بني عبد الله بينما هويملات سليم يتفرع منهم أولاد عبد الله وهنا يظهر
    الإختلاف .
    ثالثاً : إن هويملات سليم ينتسبون الى هويمل بن رابح بن أحمد بن زرعة بن صالح بن قماص بن سالم بن وهب بن
    رافع ... الخ بينما هويملات مطير ينسبون الى هويمل بن شتوي بن كامل ابن مزغت بن عباد ... الخ . وعلى ذلك وما
    سبق يتضح أن : الهويملات ( أولاد هويمل بن رابح ) هم من قبيلة سُليم بن منصور وليسوا من قبيلة مطير وهم
    يختلفون تماما عن هويملات مطير في الفرع والأصل ... والله أعلم
    أقســــــام زُعـــــــب
    تنقسم زُعب إلى بطنين كبيرين :
    (أ) المتاريك
    (ب) الغوانم .
    أولا-ً المتاريك :
    1- العجارمه : وفيهم إمارة المتاريك ومنهم فخذ السحوب ، والبحران ، وآل صبيح ، والزهيران . 2- آل منيف :
    ومنهم آل عقلا ، والسعدة ، والزويمل ، والخشمان ، والصناتين ، والروابخه .وآل فريح . 3- آل رمضان : ومنهم
    الدواس ، والغصاب ، وآل غالب . وآل حمود . 4- الطوق : ومنهم المديبغ ، والعوينان ، وآل هميم ، والحذيان . 5- آل
    عسكر: ومنهم المشاهبة ، وآل عجين ، وآل مخلص ، والفواز، والدشر ، والعضود ، والمدلاج ، وآل جمعة ،
    والثاقب ، والرشيد ، والحلاوين . 6- آل حضيرم : ومنهم ابن غافل ، ومنهم شاعرة زعب المشهورة بنت ابن غافل .
    ثانياً- الغوانم :
    1- الشليات : ومنهم آل الجعيري ويسكنون الأبرقية غرب النعيرية والخفجي ، وفيهم امارة عموم الغوانم ، وآل
    شرفان . 2- الحناضلة : ومنهم الشرعان ، والقعدان ، والزقيع ، والسوي ، ومن الحناضلة شرعان بن رجاء عمدة
    زعب في الأحساء (منطقة محاسن). 3- الجبلان : ومنهم العويش ،وآل عرقان ، وآل مرشد ، وآل درمان ، ومن
    الرمان عقيد الحرب ابن درمان الذي حارب ابن عريعر الخالدي حاكم الحساء . 4- الأجاودة : ومنهم الشتور ومنهم
    معالي الشيخ ناصر بن عبد العزيز الشتري المستشار بالديوان الملكي السعودي ، والعسل ، والجهام ، والبشرة ،
    والعيان ، وآل نفجان . وآل شنان ، وآل هميسان . 5-المجاذمة : ومنهم الخوران ، والشقران ، وآل صايل ، والموقن
    ، والوهابا ، وآل نابت . والثماري ، والبواتل ، وآل عبدان ، وآل خضير .

    امتــــداد زعــــب خـــارج السعــودية
    1- الكويت : وأشهر الفروع من زعب في دولة الكويت هم آل سحوب ومنهم الشيخ محمد بن عجران بن سحوب من
    المتاريك ، كما يوجد أيضاً بعض الفخوذ مثل الصبيح والبحران آل مخلص والقلصان من الوهابا ، وال عويش وآل
    شنان وأولاد بن جريو وآل هليص وهم من الغوانم . 2- قطر والبحرين : ويوجد في هاتين الدولتين عشائر من زعب
    وأغلبهم وصلوا إليها من الاحساء . 3- الإمارت العربية المتحدة : وكان لهم جزيرة بأسمهم (زعاب قرب رأس
    الخيمة وتحضر العديد منهم في المدن الكبرى مثل أبو ظبي ودبي . 4- العراق : توجد عشيرة كبيرة تدعى قيس
    أصلها من زعب وتسكن المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا وتركيا . وكذلك في شمال أفريقيا أنظر أرتباطات
    قبائل بن سُليم في دول شمال أفريقيا .
    ولقد وجدت في موقع بوابة الأنساب والقبائل تصنيف آخر لزعب وهو كالآتي :

    1 ـ الثماري ، في المجمعة ، منهم الشيخ عبد الرحمن الثميري ، قاضي سدير في وقته ، المتوفى عام 1277 هـ
    . 2 ـ آل فواز ، في اليمامة ، من قرى الخرج والغوانم ومنهم آل غنام في اليمامة . 3 ـ الشتور ، في حوطة بني تميم
    ومنهم آل سهل وآل شقران في الحريق . 4 ـ آل عبدان في ضرما . 5 ـ البواتل في حريملاء . 6 ـ آل فنجان في
    الأحساء . المسحوب منهم بن ذهلان المسحوبي ومنهم الشيخ احمد بن ذهلان الزعبي ومنهم عالم نجد في وقته عبد
    الله بن ذهلان وهم بيت علم وكان أصل سكانهم مقرن في ضواحي الرياض وهناك من نسبهم من بني خالد والله
    أعلم . 7 ـ آل عيني في الأحساء . ومن زعب الشيخ عثمان بن قايد الحنبلي من زعب . 8 ـ آل شديد في الأحساء وآل
    سهل في الخبر من الشتور . 9 ـ آل مثيني ، في الأحساء . 10 ـ آل خضير في الرياض وآل مرزوقي .
    11 ـ الجعيري في الخفجي وأبرقيه . 12 ـ الوهابا في الدمام والمليحة والخفجي . 13 ـ الصناتين والروابخه
    والبحران وآل صبيح في الخفجي والكويت . 14 ـ آل سحوب في الحسا من قرى المنطقة الشرقية . 15 ـ آل عقلا
    قي قصوان والكويت . ومن ( قراهم القرادي ) ، وسكانه ( القواسم ) ، أميرهم ( منديل بن سحوب ) وبعض هذه
    العوائل جاوروا بعض بطون قحطان والقرينية فعدوا منهم غلطاً .
    وتنقسم قبيلة زعب إلى بطون منها : 1 ـ متروك ( المتاريك ) . 2 ـ غانم ( الغوانم ) . وتنقسم المتاريك إلى عدة أفخاذ
    منها : ( أ ) آل رمضان : منهم : 1 ـ آل دواس . 2 ـ آل حمود . 3 ـ آل غايب . ( ب ) السعدة ومنهم : 1 ـ آل عقلا .
    2 ـ آل زويمل . 3 ـ آل خشمان . ( ج ) العجارمة ومنهم : 1 ـ آل سحوب . 2 ـ آل بحران . 3 ـ آل صبيح . ( د ) آل طوق
    منهم : 1 ـ آل مريتع . 2 ـ آل عوينان . ( هـ) الهوادي ومنهم : آل هميم . ( و ) الحمران ومنهم : 1 ـ الصناتين .
    2 ـ الروابخه . ( ز ) آل الدكوى ومنهم : 1 ـ المشاهبة . 2 ـ آل عسكر . 3 ـ العضود . ومن المشاهبة : آل دشر ،
    آل مخلص ، آل سودان . ومن آل عسكر : آل رشيد ، آل مثافب ، آل عجين . ومن آل عجين : آل فواز ، آل مدلج ،
    آل جمعة . ومن العضود : آل وافي الغربان ، السمور ، الحلاوين . ( س ) آل حذيان . ( ع ) آل حضيرم . وتنقسم
    الغوانم إلى عدة أفخاذ منها : ( أ ) الأجاوة ومنهم : 1 ـ آل جهام . 2 ـ آل هميسان . 3 ـ النتافا . 4 ـ الشتور .
    5 ـ آل عسل . 6 ـ البشرا . 7 ـ العيان . 8 ـ آل نفجان . ( ب ) آل دومان ومنهم : 1 ـ آل عرفان . 2 ـ آل عويش
    ( ج ) الحناضلة ومنهم : 1 ـ قعدان . 2 ـ آل شرعان . ( د ) آل جعيري . (هـ) الشليات . ( و ) المجاذمة ومنهم :
    1ـ آل موقن . 2 ـ الوهابا . 3 ـ الخوران . ومن الخوران : 1 ـ آل ثابت . 2 ـ آل خضير . *هذه قبائل زعب من بني
    سُليم ونعتذر إن نسينا بعضها أو لم نذكر ديارها بالشكل الصحيح

  4. #4
    Confirmé
    Date d'inscription
    Apr 2006
    Messages
    131
    un coup vous étes phéniciens , un coup vous étes hilalliens..un coup vous étes andalous quand vous n'étes pas ottomans..au gré de la mode quoi...!!

    pauvre peuple !!

  5. #5
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    nagorni qarabagh
    Messages
    1 046
    Citation Envoyé par xxxx Voir le message
    un coup vous étes phéniciens , un coup vous étes hilalliens..un coup vous étes andalous quand vous n'étes pas ottomans..au gré de la mode quoi...!!

    pauvre peuple !!
    les peheniciens est un peupe semite comme les arabes qui s'est arabise donc etre phenicien ou arabe c'est la meme chose
    les andalous sont des arabes donc meme chose
    les otthomans sont un melange de peuples differents et on ete sous leur regne pour 200 ans puis tout est fini
    ils sont partis comme les francais

  6. #6
    Actif
    Date d'inscription
    Jun 2006
    Messages
    1 207
    il faut notter aussi qu'il n'y'a pas que des arabes de Banu hilal et de banu souleim en Tunisie. Il y'a aussi les tunisiens d'autres origines arabes, dont les Yemenites, qorachites, ghassanides (syriens). ..

    Je suis fier detre arabe d'origine Yemenite,Hemyarite de Saba...tout comme Ibn khouldoun, Farhat Hached...et beaucoup d'autres Tunisiens qui ont peuplè surtout les villes cotieres. Je serais tout aussi fier si j'etais de Banu souleim ou Hilal...je suis Tunisien.

  7. #7
    Confirmé
    Date d'inscription
    Apr 2007
    Messages
    283
    Citation Envoyé par hanzukik Voir le message
    Bon [B][COLOR=red][SIZE=5]on sait[/SIZE] que les ancetres de la majorite ecrasante des tunisiens vient de ces tribus surtout banu sulaym[/COLOR][/B] ou on estime que 1million d'individus appartenant a ces 2 tribus ont deferle sur un maghreb qui comptait a peine 2mln d'habitants a cette epoque
    ces 2 tribus par leur razzia et guerres ont joue un role primordial dans l'histoire du maghreb
    alors que banu hilal ont ete pousses vers le maroc occidental l'algerie le soudan et tchad
    voila leur histoire puis je reviendrais sur quelques points interessants
    [SIZE=3]Tu veux qu'on dise : "Sadaka allaho l'3adhim" après ton "on sait tous" ?[/SIZE]
    [SIZE=3]Il ne faut jamais dire "On sait", ce n'est qu'une constatation basée sur tes propres fantasmes éthniques. Personne n'a fait un test ADN pour le prouver, donc on ne doit jamais être sûr de quelque chose de ce genre.[/SIZE]
    [SIZE=3]Ces tribus n'ont pas fait l'identité des Tunisiens, ils y ont participé uniquement, et tes chiffres sont complètement faux si non tu devrais le prouver. [/SIZE]

    [SIZE=3]J'attends tes preuves. [/SIZE]

  8. #8
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    nagorni qarabagh
    Messages
    1 046
    Citation Envoyé par Siegfried Voir le message
    [SIZE=3]Tu veux qu'on dise : "Sadaka allaho l'3adhim" après ton "on sait tous" ?[/SIZE]
    [SIZE=3]Il ne faut jamais dire "On sait", ce n'est qu'une constatation basée sur tes propres fantasmes éthniques. Personne n'a fait un test ADN pour le prouver, donc on ne doit jamais être sûr de quelque chose de ce genre.[/SIZE]
    [SIZE=3]Ces tribus n'ont pas fait l'identité des Tunisiens, ils y ont participé uniquement, et tes chiffres sont complètement faux si non tu devrais le prouver. [/SIZE]

    [SIZE=3]J'attends tes preuves. [/SIZE]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]cher mr siegfried [/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]d'abord il faut savoir qu on ne peut pas determiner l'ethnie d'un individu par son dna pour 2 raisons[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]1/il se peut que l'individu est culturellement et identitairement francais mais son dna est celui d'un russe[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]2/les tests dna nous donnenent, a travers l analyse du chromosome y uniquement herite du pere,seuleuement "l'ethnie"de ton premier aieul paternel differencie du groupe humain anterieur[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]or ce meme aieul peut avoir adopte une autre culture volontairement ou involonatirement ou bien il se peut que lui et ses descendants proches se sont croises avec des individus d'autres ethnies[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]Aussi disons qu on a trouve que ton premier aieul differencie est un paleolithique(les paleolithiques forment pres de 60%des etres humains de la terre)[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]comment tu fais pour lui associer une ethnie sachant que sauf quelques millions d2humains continuent de parler des langues paleolithiques dont les basques et les buruhaski[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]Aussi disons que tu trouves que ton aieul est de l ethnie minoeinne comment faire alors pour savoir son ethnie sachant que les minoens se sont dilues dans les grecs aryens conquerants[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]Disons que cet aieul est albanais comment quelle langue il parlait et comment il se considerait etant donne qu il pourrait bien etre assimile volontairement ou pas a un autre groupe ethnique[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]Aussi cet aieul qui va pendant des generations melange avec le groupe majoritaire dans son nouveau pays cela ne sera pas traduit dans le chromosome y par contre ses descendants auront bien beaucoup plus de genes de leur groupe humain majoritaire avec qui leur aieul s'est melange que leur aieul lui meme[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]Aussi sachant qu avant se differencier cet aieul parlait et etait considere comme appartenent a une autre ethnie et que apres son differentiation il appartiendara a des dizaines d'autres ethnie et cultures (par exemple une ere il sera latin puis phenicien pui etc etc)comment pourrait on savoir exactement quelle est l'ethnie qu il faut chooisir pour le classifier [/SIZE][/FONT]
    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=3]Aussi vu que beaucoup de groupes humains s'integrent et se diluenet ou changenet d'ethnie par melange ou volontairement comment par exemples des berberes arabises et qui desormais se considerent arabes pour melanges genetiques et assimilations culturelle comment peut on alors determiner l'ethnie de cet aieul?[/SIZE][/FONT]

  9. #9
    Veteran Marhba
    Date d'inscription
    Apr 2006
    Localisation
    no matter
    Messages
    9 457
    la source s'il te plait hanzukik de tes articles (sauf si c'est toi qui a écrit cela)..











    [SIZE=1]on passe nos journées à quémander des sources mnt pourtant la charte est claire pff :([/SIZE]

  10. #10
    Fidèle
    Date d'inscription
    Apr 2004
    Localisation
    Earth
    Messages
    3 633
    Je vous informe que la charte stipule que les sujet contenant des copier-coller sans indiquer la source sont passible de clôture en attente de communication de la source aux modérateurs.

    Alors prière pour éviter de voir vos sujets lockés et nous éviter à notre tour le surplus de travail, veuillez AVOIR LA GENTILLESSE d'indiquer les sources de vos extraits.

    Encore une fois MERCI

  11. #11
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    nagorni qarabagh
    Messages
    1 046
    la source est wikipedia

    pour avoir une idee scientifique voila quelques explications
    [URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Y-chromosomal_Adam"][COLOR=#810081]Y-chromosomal Adam[/COLOR][/URL] is the name given by researchers to a theoretical male who is the [URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Most_recent_common_ancestor"][COLOR=#0000ff]most recent common patrilineal (male-lineage) ancestor[/COLOR][/URL] of all living humans. Estimations of the date of this common ancestor have varied significantly in different studies.
    cad le chromosome y nous donne seuleuement le haplotype de son sncetre differncie le plus recent dans le temps

    voila les haplogroupes presentes de nos jours au monde


    [B][B]Human Y-chromosome DNA (Y-DNA) haplogroups[/B][/B]
    [URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Y-chromosomal_Adam"]most recent common Y-ancestor[/URL]|[URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_A_%28Y-DNA%29"]A[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_BR_%28Y-DNA%29"]BR[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_B_%28Y-DNA%29"]B[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_CR_%28Y-DNA%29"]CR[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_DE_%28Y-DNA%29"]DE[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_CF_%28Y-DNA%29"]CF[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_D_%28Y-DNA%29"]D[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_E_%28Y-DNA%29"]E[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_C_%28Y-DNA%29"]C[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_F_%28Y-DNA%29"]F[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_G_%28Y-DNA%29"]G[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_H_%28Y-DNA%29"]H[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_IJ_%28Y-DNA%29"]IJ[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_K_%28Y-DNA%29"]K[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_I_%28Y-DNA%29"]I[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_J_%28Y-DNA%29"]J[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_L_%28Y-DNA%29"]L[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_M_%28Y-DNA%29"]M[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_NO_%28Y-DNA%29"]NO[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_P_%28Y-DNA%29"]P[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_N_%28Y-DNA%29"]N[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_O_%28Y-DNA%29"]O[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_Q_%28Y-DNA%29"]Q[/URL][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_R_%28Y-DNA%29"]R[/URL]
    voici le haplogroupe F qui est present chez 90%des habitants du monde

    Groups descended from Haplogroup F (GR)
    The groups descending from haplogroup F are found in some 90% of the world's population, but almost exclusively outside of sub-Saharan Africa. The mutation of IJ corresponds to a wave of migration out of the Middle East or Western Asia some 45 ka that subsequently spread into Europe (Cro-Magnon). Haplogroup G originated in the Middle East or Caucasus, or perhaps further east as far as Pakistan some 30 ka, and spread to Europe with the Neolithic Revolution. Haplogroup H probably occurred in India some 30-40 ka, and remains prevalent there, spreading westwards in historical times with the Roma migration. Haplogroup K probably originated in southwestern Asia and spread widely to Africa, Eurasia, Australia and the South Pacific.
    Haplogroup G (M201) ca. 30 ka Found in many ethnic groups in Eurasia; most common in the Caucasus, the Iranian plateau, and Anatolia; in Europe mainly in Sardinia, northern Italy, northern Spain, the Tyrol, as well as Bohemia, Moravia; Britain and Norway at only 2%
    Haplogroup G1
    Haplogroup G2
    Haplogroup G2a
    Haplogroup G2a1
    Haplogroup G2b
    Haplogroup G2c (formerly Haplogroup G5)
    Haplogroup G2c1
    Haplogroup G2c1a
    Haplogroup H (M69) Found in India, Sri Lanka
    Haplogroup H1
    Haplogroup H2
    Haplogroup IJ (S2, S22) ca. 45 ka
    Haplogroup I (M170, M258) Found in Europe and parts of the Near East
    Haplogroup I1 (P38)
    Haplogroup I1a Found in northern Europe
    Haplogroup I1b Found in southeast Europe, Sardinia
    Haplogroup J (M304, S6, S34, S35)
    Haplogroup J* (minimal distribution)
    [SIZE=4][COLOR=magenta]Haplogroup J1 Associated with southern Semitic peoples and Bedouin and Southern Arabs in the Arabian Peninsula, Ethiopia, North Africa [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=magenta]Haplogroup J2 (M172) Found mainly in the Mediterranean basin (esp. Italy, Greece, and the Balkans), Turkey, Georgia, Jews, Kurds, Central Asia, South Asia, Arabs [/COLOR][/SIZE]
    Haplogroup K (M9) Found in New Guinea, Australia
    LR (see below)
    Haplogroup K1 Found in the Solomon Islands and Fiji
    Haplogroup K2 Found in Africa (Afro-Asiatic-speaking peoples and their neighbors, such as the Fulbe), the Middle East, the Mediterranean, South Asia
    Haplogroup K3 Found in two individuals in South Asia
    Haplogroup K4
    Haplogroup K5 Found in New Guinea
    Haplogroup K6 Found in Melanesia
    Haplogroup K7 Found in Melanesia
    comme vous avez vu cette classification n'est pas exhaustive
    cad il te dit que tel ou tel haplotype est present dans tel groupe de population et dans tel place
    ce qui rend les choses plus compliques c'est que par exemple si tu as remarque les sardinians sont associes avec 3-4 haplotypes bien que ce soit la meme ethnie
    est ce que peut on alors considere qu une classification linguistique ou raciale serait plus exhaustive et plus interessante???

  12. #12
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    nagorni qarabagh
    Messages
    1 046
    Citation Envoyé par MaWaLe Voir le message
    Je vous informe que la charte stipule que les sujet contenant des copier-coller sans indiquer la source sont passible de clôture en attente de communication de la source aux modérateurs.

    Alors prière pour éviter de voir vos sujets lockés et nous éviter à notre tour le surplus de travail, veuillez AVOIR LA GENTILLESSE d'indiquer les sources de vos extraits.

    Encore une fois MERCI
    la source est wikipedia et j ai pas mis es links comme le stipule la charte

    Citation Envoyé par RoSe de SaBle Voir le message
    la source s'il te plait hanzukik de tes articles (sauf si c'est toi qui a écrit cela)..

    [SIZE=3][COLOR=magenta]les passages en arabe sont tires de wikipedia et le site arabe maktoob[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=magenta]les passages en anglais entre quotations sont tires de wikipedia[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=magenta]les passages en francais sont une redaction personelle[/COLOR][/SIZE]











    [SIZE=1]on passe nos journées à quémander des sources mnt pourtant la charte est claire pff :([/SIZE]
    voila j ai repondu

  13. #13
    Veteran Marhba
    Date d'inscription
    Apr 2006
    Localisation
    no matter
    Messages
    9 457
    Merci pour ces precisions hanzukik

  14. #14
    Confirmé
    Date d'inscription
    Apr 2007
    Messages
    283
    [SIZE=3]brabbi efhemni ya hanzuzik, sho :[/SIZE]

    [SIZE=3]tawa des tribus venues d'autres terres (dont le nombre de personne est inférieur à celui des populations déjà existantes d'une région) rend la majorité des habitants de cette région (déjà diversifiée) de même nature génétique qu'[B]elle[/B](tribus).[/SIZE]

    [SIZE=3]càd, quelques tribus arabes sont capables d'arabiser génétiquement tout un peuple?[/SIZE]

    [SIZE=3]càd, d'après toi, le gène arabe (si ça s'appelle comme ça) est plus fort que les autres gènes?[/SIZE]

    [SIZE=3]Brabbi ethniquement est-ce que c'est logique? (bien que je ne nie pas le fait que nous sommes arabes de culture ---> arabisés)[/SIZE]

    [SIZE=3]D'un autre langage : Le gène arabe est-il un gène sacré qui annule tous les autres?[/SIZE]

  15. #15
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    nagorni qarabagh
    Messages
    1 046
    Citation Envoyé par Siegfried Voir le message
    [SIZE=3]brabbi efhemni ya hanzuzik, sho :[/SIZE]

    [SIZE=3]tawa des tribus venues d'autres terres (dont le nombre de personne est inférieur à celui des populations déjà existantes d'une région) rend la majorité des habitants de cette région (déjà diversifiée) de même nature génétique qu'[B]elle[/B](tribus).[/SIZE]

    [SIZE=3]càd, quelques tribus arabes sont capables d'arabiser génétiquement tout un peuple?[/SIZE]

    [SIZE=3]càd, d'après toi, le gène arabe (si ça s'appelle comme ça) est plus fort que les autres gènes?[/SIZE]

    [SIZE=3]Brabbi ethniquement est-ce que c'est logique? (bien que je ne nie pas le fait que nous sommes arabes de culture ---> arabisés)[/SIZE]

    [SIZE=3]D'un autre langage : Le gène arabe est-il un gène sacré qui annule tous les autres?[/SIZE]
    biensue non cher mr siegfried

    Certaines sources (wikipedia)disent que le nombre des arabes de banu sulaym et banu hilal venu au maghreb est de 250 milles pour une population totale du maghreb de 1 million.
    D'autres sources (ibn khaldun )parle d'un million pour une population du maghreb de 2 millions.
    Biensur qu en plus des melanges par voix de mariages avec les populations autochtones deja presentes
    Car deja lşa population du maghreb etait tres diversifie ethniquement et genetiquement mais beucoup moins linguistiquement ou le grec le latin les dialectes berberes et egyptiens en plus du punic wandale et proto mediterranique etaient parles.
    D'autres populations autochtones ont ete arabise involonatirement sans la necessite de mariages mixtes
    Biensur qu' il n y a pas de gene fort ou gene sacre biensur
    D'abord le haplotype y ne peut pas etre modifie car il est herite du pere et ne peut pas etre altere par les melanges genetiques
    C' est le dna des autres chromosomes dites chromosomes autosomales qui subira l'apport genetique des nouveau arrives
    En conclusion on peut dire que la population du maghreb ne peut pas etre pure (d'ailleurs comme le reste du monde)pour cause de ces melanges entres divers groupes humains dont l'apport des arabes de banu hilal et banu salim sans oublier les arabes qahtanites qui sont les premiers arrives avec la conquete islamique puis les arabes fuyants l'andalusie
    aussi l'apport d'autres arabes venus meme avant la conquete islamique et dans la periode apres mais en nombre bien moins important que les arabes qahtanistes de banu sulaym-banu hilal et ceux d anadalusie
    Sans oublier qu il y a un peuple semite ayant le meme haplotype J1-J2 que les arabes qui est venu s'installer au maghreb bien avant l'islam
    il s'agit du peuple au nom des: pheniciens

Règles de messages

  • Vous ne pouvez pas créer de nouvelles discussions
  • Vous ne pouvez pas envoyer des réponses
  • Vous ne pouvez pas envoyer des pièces jointes
  • Vous ne pouvez pas modifier vos messages
  •  

Search Engine Optimization by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38