+ Répondre à la discussion
Affichage des résultats 1 à 2 sur 2

Discussion: A propos du magazine quotidien: Le Maghreb et son redacteur chef

          
  1. #1
    Actif
    Date d'inscription
    Jul 2007
    Localisation
    Planete Terre.. 4em arrondissement.. 2em tour a gauche.
    Messages
    1 580

    A propos du magazine quotidien: Le Maghreb et son redacteur chef

    Nous avons tous remarque les flashs pub de ce nouveau magazine sur nos tele. ca ne m a fait ni chaud ni froid.. c est vrai que j avais inconsiement impression que ce spot devrait passer sur une chaine marocaine!

    je viens de tomber sur ce commentaire a son propos: que je prend avc reserve pour les petits details surtout, mais ca nempeche qu il y en a du vrai.

    ca chlingue!

    [CENTER]http://www.tunivisions.net/upload/ar...192x128/01.jpg
    [/CENTER][SIZE="4"]
    [RIGHT]خاص: ما هو الدور الخفي الذي يقوم به عمر صحابو عبر صحيفته الجديدة "المغرب"؟

    خرجت علينا منذ ايام صحيفة انيقة في 32 صفحة تصدر يوميا وهي الوحيدة التي تعتمد الالوان في كل الصفحات. الجريدة تحمل عنوان المغرب ويصدرها السيد عمر صحابو وهو صحفي مخضرم لم يعرفه شباب الفايسبوك الا عندما تورط في "زلة لسان" -قالوا سب جلالة- اثناء لقاء إذاعي مع موزاييك ف.م. فشنوا عليه وقتها -21 افريل الماضي - حملة كبيرة استمرت اياما.

    وفيما يلي خفايا قد لا يعلمها اغلب القراء عن تلك الصحيفة ومؤسسها وعن الرسالة المناطة بها حاليا.

    1- السيد صحابو بعد مغادرته "مكرها " تراب الوطن منذ عقد من الزمن اثر حكم قضائي قاس رغم انه تمتع بتاجيل التنفيذ بل وبحرية الخروج عبر مطار قرطاج و اصل الواقعة كانت إزالة صحابو لشمع احمر وضعه عدل منفذ على بابه لعدم خلاص مستحقات الضمان الاجتماعي. يتجه الى باريس و يتصل بكمال الجندوبي رئيس احدى كبريات المنظمات الحقوقية الاوروبية كما يتصل بالعديد من الاصدقاء الفرنسيين من الساسة خاصة في احزاب اليسار والحقوقيين ورجال الصحافة مما جعله يتمتع بشبكة كبيرة من العلاقات دون ان نعلم شيئا عن عمله او مصدر رزقه.

    2- السيد عمر صحابو سبق له ان أسس الرابطة المغاربية من اجل الديمقراطية بباريس وهو تحالف لعديد الجمعيات المغاربية وخاصة الجزائرية والمغربية مع سيطرة اللوبي البربري /الامازيغي عليها المرتبط تقليديا بممولين يهود.

    3- بعد عودته الى تونس يؤسس صحابو حزبا سياسيا صغيرا يعرف بالحركة الاصلاحية التونسية وهو حزب بورقيبي تميزت مواقفه في الاشهر الاولى بمساندة عمياء لقرارت ومواقف الباجي رئيس الحكومة و للهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة.

    4- اختيار العنوان الجديد له اكثر من دلالة. المعروف ان السيد صحابو تراس في الثمانينات والتسعينات صحيفة اسبوعية تسمى "المغرب العربي" اما العنوان الجديد "المغرب " فلقد خلا تماما من كلمة عربي وهو امر راجع الى رضوخ صحابو لاحتراز تقليدي يشنه انصار البربرية ضد كل ما هو عربي. الغريب انه لا احد علق على العنوان كما لو اننا نعيش بمراكش او فاس او الدار البيضاء. فهل سيكون موقف النخبة التونسية هو نفسه اذا صدرت صحيفة بتونس تحمل عنوان الجزائر او القاهرة او موريتانيا او جيبوتي؟

    5- انتدب السيد صحابو لهيئة التحرير اسماء معروفة اغلبها اما بتطرفها العلماني او نزعتها الفرنكفونية المعادية للتيار الاسلامي وهي اسماء ساندت جميعها عملية القمع الشديدة التي تعرض لها انصار التيار الديني اوائل التسعينات. نذكر منها لطيفة الاخضر نائبة عياض بن عاشور بالهيئة العليا وسناء بن عاشور رئيسة سابقة للنساء الديمقراطيات واخت رئيس الهيئة العليا والسيد عبد العزيز المزوغي عضو اخر بالهيئة ومحامي لائكي متشدد و امال قرامي وهي استاذة جامعية معروفة بمواقفها ضد المقدسات والثوابت بالقران و غازي الغرائري الناطق الرسمي بالهيئة العليا و الاستاذة نورة البورصالي عضوة الهيئة واحدى الناشطات في الجمعيات النسوية والمواطنية والاستاذ حمادي الرديسي العلماني حتى النخاع و رئيس جمعية اللائكيين الذي طالب بحذف كلمة الاسلام من الفصل الثاني من الدستور.

    6- السيد عمر صحابو يصدر تلك الصحيفة ذات الاوراق الملونة ويبيعها بـ 600 مليم علما وانها تخلو تماما من اية اشهارات اواعلانات باستثناء الصفحة الاخيرة ونصف صفحة داخلية. كل العاملين في قطاع الصحافة يعتبرون ان الثمن المقترح لا يغطي المصاريف مما يجعلنا نتساءل عن الفارق في السعر ومن يدفع ذلك الفارق ومقابل ماذا.

    7- اضافة للجريدة اصدر صحابو مجلة ضخمة باللغة الفرنسية لا يتجاوز ثمنها الـ 3 دنانير رغم انها من الورق الفاخر وهي موجهة للجمهور الفرنكفوني. نفس السؤال حول مصدر التمويلات وهل لذلك تاثير على الخط التحريري و لاختياراتها السياسية. المؤسسة التي تصدر الصحيفيتن فتحت اسهمها بعد ان وضع صحابو اصل راس المال الضخم. من بين المساهمين رضا الزرزري شريك عائلة المبروك وفريد عباس و مجموعة المزابي وكلها اسماء تعاملت مع اصهار الرئيس المخلوع.

    8 - على صعيد المحتوى : اعتمدت الجريدة عناوين مفخخة مع عرض صور كبيرة في الواجهة اغلبها لقادة النهضة لغاية تجارية ترويجية. من بين الالغام التي زرعتها الصراع المزعوم بين مورو و النهضة او معركة خلافة الغنوشي او الانشقاقات بالنهضة. كما شنت حملة على تحالفات النهضة مع المؤتمر والوحدة الشعبية وحركة الشعب الوحدوية والاصلاح والتنمية. وتلازم الصحيفة سياة المدح والاطراء مع انشطة التكتل والعمل - حزب نقابي تلقى مساعدة من كنفيدرالية النقابات الحرة سيزل ببروكسال- والتجديد.

    9- السياسة الخفية للصحيفة تبدو واضحة لكل متتبع فطن وهي تشجيع او خلق الخلافات الداخلية بحركة النهضة وبحلفائها و تاجيج كل صراع يدخل فيه الاسلاميون مع خصومهم لاضعاف كل كل الاطراف المتصارعة و إنهاكها وذلك لفائدة طرف بعينه هو مرشح السفارة الفرنسية حزب التكتل للدكتور بن جعفر الذي قام بزيارة مطولة لفرنسا كما زار الكيباك بكندا والتقى هناك ممثلي الحزب الاشتراكي الفرنسي قبل ان يلتقي هنا فرانسوا هولند زعيم الحزب. ويبدو ان رسالة بن جعفر لساركوزي بتاريخ 6 ماي كانت حاسمة في انضمام احزاب الاغلبية اليمينية لليسار في دعمهم لبن جعفر.
    الصحيفة لا تقوم بهذا الدور لوحدها بل تقتسمه مع صحيفة حقائق الاسبوعية المتجهة اكثر للطبقات الاقل تعلما وهي صحيفة عرف مديرها الطيب الزهار توسيما شخصيا من سفير فرنسا في حفل ضخم حضرته عديد وسائل الاعلام الفرنسية هذا اضافة الى ان الصحفي المثير للجدل زياد كريشان عمل بكلتا المؤسستين.

    10- العلاقة بين عمر صحابو والممولين الفرنسيين لا تحتاج الى فراسة. فعدة هياكل فرنسية منها مؤسسة جان جوراس والمنظمة الدولية للفرنكفونية والوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد الفرنسي للتعاون ومعهد بحوث المغرب العربي المعاصر الى جانب السفارة وغيرها تقدم مساعدات مالية وفق تقارير تزكية سرية من مصالح معينة بالسفارة الفرنسية[/RIGHT][/SIZE]

  2. #2
    éternelle rebelle
    Date d'inscription
    May 2004
    Messages
    3 316
    une petite traduction stoplé mici

Règles de messages

  • Vous ne pouvez pas créer de nouvelles discussions
  • Vous ne pouvez pas envoyer des réponses
  • Vous ne pouvez pas envoyer des pièces jointes
  • Vous ne pouvez pas modifier vos messages
  •  

Search Engine Optimization by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38