+ Répondre à la discussion
Affichage des résultats 1 à 13 sur 13

Discussion: un excellent texte de Ahlam mostaghanmi

          
  1. #1
    Confirmé
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    la terre des anges
    Messages
    411

    un excellent texte de Ahlam mostaghanmi

    ف


    وصلتُ إلى بيروت في بداية التسعينات، في توقيت وصول الشاب خالد إلى النجوميّة العالميّة. أُغنية واحدة قذفت به إلى المجد• كانت أغنية "دي دي واه" شاغلة الناس ليلاً ونهاراً. على موسيقاها تُقام الأعراس، وتُقدَّم عروض الأزياء، وعلى إيقاعها ترقص بيروت ليلاً، وتذهب إلى مشاغلها صباحاً.

    كنت قادمة لتوِّي من باريس، وفي حوزتي مخطوط "الجسد"، أربعمائة صفحة قضيت أربع سنوات في نحتها جملة جملة، محاوِلة ما استطعت تضمينها نصف قرن من التاريخ النضالي للجزائر، إنقاذاً لماضينا، ورغبة في تعريف العالم العربي إلى أمجادنا وأوجاعنا.لكنني ما كنت أُعلن عن هويتي إلاّ ويُجاملني أحدهم قائلاً: "آه.. أنتِ من بلاد الشاب خالد!"، واجداً في هذا الرجل الذي يضع قرطاً في أذنه، ويظهر في التلفزيون الفرنسي برفقة كلبه، ولا جواب له عن أي سؤال سوى الضحك الغبيّ، قرابة بمواجعي. وفوراً يصبح السؤال، ما معنى عِبَارة "دي دي واه"؟ وعندما أعترف بعدم فهمي أنا أيضاً معناها، يتحسَّر سائلي على لجزائر، قَدَرلجزائر، التي بسبب الاستعمار لا تفهم اللغة العربي
    في الخمسينات، كان الجزائري يُنسبُ إلى بلد الأمير عبد القادر، وفي الستينات إلى بلد أحمد بن بلّة وجميلة بو حيرد، وفي السبعينات إلى بلد هواري بومدين والمليون شهيد ... اليوم يُنسب العربي إلى مطربيه، وإلى الْمُغنِّي الذي يمثله في "ستار أكاديمي" ... وهكذا، حتى وقت قريب، كنت أتلقّى المدح كجزائرية من قِبَل الذين أحبُّوا الفتاة التي مثلت الجزائر في "ستار أكاديمي"، وأُواسَى نيابة عنها .... هذا عندما لا يخالني البعض مغربية، ويُبدي لي تعاطفه مع صوفيا.اة!
    وبعد أن أتعبني الجواب عن "فزّورة" (دي دي واه)، وقضيت زمناً طويلاً أعتذر للأصدقاء والغرباء وسائقي التاكسي، وعامل محطة البنزين المصري، ومصففة شعري عن جهلي وأُميتي، قررت ألاّ أفصح عن هويتي الجزائرية، كي أرتاح.
    وقبل حرب إسرائيل الأخيرة على لبنان، كنت أتابع بقهر ذات مساء، تلك الرسائل الهابطة المحبطة التي تُبث على قنوات الغناء، عندما حضرني قول "ستالين" وهو ينادي، من خلال المذياع، الشعب الروسي للمقاومة، والنازيون على أبواب موسكو، صائحاً: "دافعوا عن وطن بوشكين وتولستوي". وقلت لنفسي مازحة، لو عاودت إسرائيل اليوم اجتياح لبنان أو غزو مصر، لَمَا وجدنا أمامنا من سبيل لتعبئة الشباب واستنفار مشاعرهم الوطنية، سوى بث نداءات ورسائل على الفضائيات الغنائية، أن دافعوا عن وطن هيفاء وهبي وإليسا ونانسي عجرم ومروى وروبي وأخواتهن .... فلا أرى أسماء غير هذه لشحذ الهمم ولمّ الحشود.

    وليس واللّه في الأمر نكتة. فمنذ أربع سنوات خرج الأسير المصري محمود السواركة من المعتقلات الإسرائيلية، التي قضى فيها اثنتين وعشرين سنة، حتى استحق لقب أقدم أسير مصري، ولم يجد الرجل أحداً في انتظاره من "الجماهير" التي ناضل من أجلها، ولا استحق خبر إطلاق سراحه أكثر من مربّع في جريدة، بينما اضطر مسئولو الأمن في مطار القاهرة إلى تهريب نجم "ستار أكاديمي" محمد عطيّة بعد وقوع جرحى جرّاء تَدَافُع مئات الشبّان والشابّات، الذين ظلُّوا يترددون على المطار مع كل موعد لوصول طائرة من بيروت.
    في أوطان كانت تُنسب إلى الأبطال، وغَدَت تُنسب إلى الصبيان، قرأنا أنّ محمد خلاوي، الطالب السابق في "ستار أكاديمي"، ظلَّ لأسابيع لا يمشي إلاّ محاطاً بخمسة حراس لا يفارقونه أبداً .. ربما أخذ الولد مأخذ الجد لقب "الزعيم" الذي أطلقه زملاؤه عليه!

    ولقد تعرّفت إلى الغالية المناضلة الكبيرة جميلة بوحيرد في رحلة بين الجزائر وفرنسا، وكانت تسافر على الدرجة الاقتصادية، مُحمَّلة بما تحمله أُمٌّ من مؤونة غذائية لابنها الوحيد، وشعرت بالخجل، لأن مثلها لا يسافر على الدرجة الأُولى، بينما يفاخر فرخ وُلد لتوّه على بلاتوهات "ستار أكاديمي"، بأنه لا يتنقّل إلاّ بطائرة حكوميّة خاصة، وُضِعَت تحت تصرّفه، لأنه رفع اسم بلده عالياً!


    ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه.. أواه.. ثمّ أواه.. مازال ثمَّة مَن يسألني عن معنى "دي دي واه"!

  2. #2
    Fidèle
    Date d'inscription
    Jul 2007
    Localisation
    موْطن شهداء الفكر
    Messages
    9 135
    [RIGHT][COLOR=#800080][FONT=arial][SIZE=5]أحلام مستغانمي روائيّة متميّزة بدون شكّ و أناقة قلـَمِها تفوق الوصْف ... رواياتها شيّقة، تتّسِمُ بخطابٍ روائيّ متماسك، بسرد متسلسل في القَصِّ، بحِوارٍ حيّ، وبلُغة أنيقة
    !!

    أَجِدُ أنّ أسلوبها عموما [/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=#800080][SIZE=5]يجمع [/SIZE][/COLOR][COLOR=#800080][FONT=arial][SIZE=5]بين النّضال والحسّ الوطنيّ و الرومنسيّة و العشق والتقيّد بالتقاليد و الصّراع مع النفوذ
    ...[/SIZE][/FONT][/COLOR]
    [COLOR=#800080][FONT=arial][SIZE=5] و فعلاً.. أشاطرها الإنطباع.. أنا بدوري لطالما تساءلتُ عن مفهوم مصطلح "دي دي واه" الشاب خالدي [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=arial][SIZE=5][COLOR=#800080]و [/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=#800080][FONT=arial][SIZE=5]الذي يَدين له بعالميّته ..

    .. أشكركِ جانين على هذا المقتطف الممتع
    [/SIZE][/FONT][/COLOR][/RIGHT]

  3. #3
    Confirmé
    Date d'inscription
    Feb 2007
    Localisation
    la terre des anges
    Messages
    411
    [SIZE=4][FONT=book antiqua]انا ايضا من اشد المعجبين بهذه المفكره ولطالما تابعت بشغف اخر كتاباتها
    دي دي واه ! و واوا اح !
    !وا حسرتاه على لغه المتنبي و طه حسين[/FONT][/SIZE]

  4. #4
    Fidèle
    Date d'inscription
    Jul 2007
    Localisation
    موْطن شهداء الفكر
    Messages
    9 135
    Citation Envoyé par janine Voir le message
    [SIZE=4][FONT=book antiqua]انا ايضا من اشد المعجبين بهذه المفكره ولطالما تابعت بشغف اخر كتاباتها
    دي دي واه ! و واوا اح !
    !وا حسرتاه على لغه المتنبي و طه حسين[/FONT][/SIZE]
    [COLOR=#800080][SIZE=5][FONT=arial]
    [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800080][SIZE=5][FONT=arial]
    [/FONT][/SIZE][/COLOR]
    [COLOR=#800080][SIZE=5][FONT=arial]هـَوّني عليكِ يا جانين
    !![/FONT][/SIZE][/COLOR]
    [COLOR=#800080][SIZE=5][FONT=arial]مهما بُعثِرت أو أ ُهْمِلت أو استـُهزِئ بها.. فلغة الضاد لمْ و لن تـَبْلى، بل ستبقى ثرية، عريقة، مرِنـَة وبريئة من الركاكة والجمود... على مَرّ العصور .

    [/FONT][/SIZE][/COLOR]

  5. #5
    Actif
    Date d'inscription
    May 2011
    Localisation
    paradise
    Messages
    924
    [SIZE=4]الحياة غابة . ( أنفقت عمري قبل أن أكتشف ذلك ! )

    كلّما تقدّم بك العمر ازددت توغّلًا في الأدغال ، و وجدت نفسك مضطّرة إلى التّعامل مع حيوانات بمظهر بشري ، خاصة إن كنت امرأة فراشة ، تخال العالم مرجًا من الزهور. عليك أن تأخذي علمًا بأنّ كلّ كائن ترينه سواء كان رجلًا أو امرأة ، يخفي كائنًا آخر.
    " نحن نعيش في غابة معظم حيواناتها تعيش بداخلنا " .
    إنّنا نختلف فقط في الفصيلة التي ننحدر منها. بيننا الحصان ...و الطاووس و الثعبان و الدولفين و الثعلب و العقرب و الكناري ، و الكلب و القطّ و الفيل و الزرافة و الأسد و الأرنب و الفأر و الخنزير. و عليك أن تتعرّفي على الجزئيّات الحيوانيّة التي في كلّ واحد قبل أن تسلّميه نفسك. و قبل حتى أن تسلّمي عليه. ربما كان ضفدعًا وصنع من سلامك قصّة ينقّ بها في المستنقعات !
    و ربما خلته نسرًا و إذا به من فصيلة العقبان و الجوارح التي تترقّب لحظة نهشك.
    و ربما خلته دولفيناً ، و رحت تسبحين معه و تلاعبينه ، و إذا به سمكة قرش تفتح فكّيها للانقضاض عليك.
    و ربما خلته كلبًا و إذا به ذئب ، أو ظننته قطًّا سياميًّا و إذا به يتحوّل في بيتك إلى أسد ضارٍ.
    صار لزامًا علينا أن نتعلّم علم الفراسة.. و نُقلع عن متابعة القنوات السياسية أو الطربيّة ، و نتابع عوضًا عنها القنوات المختصّة بالحيوانات حتى لا نخطئ في اختيار "حيوان" حياتنا.
    كفانا صدمات !

    مقتطف من كتاب " نسيان.كم "[/SIZE]

  6. #6
    Fidèle
    Date d'inscription
    Aug 2011
    Localisation
    Somewhere over the rainbow
    Messages
    4 332
    [LEFT][COLOR=#333333][FONT=lucida grande][B]قدم محمد بوعزيزي على حرق نفسه دفاعاً عن كرامته. برغم أنّ لا أحد كان شاهداً على إهانته، و لا كانت الفضائيات تصوّر لحظة صفعته الشرطيّة على وجهه، و شّتمت والده. فما كان أحد معنيّاً بشرف بوعزيزي، ولا الإهانة التي تلقّاها كانت تصلح خبراً تلفزيونيًّا. لكنّه أبى أن يصغر في عين نفسه، ضاق به الذلّ، و عزّ عليه أن يعيش بذكرى إهانة .[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#333333][FONT=lucida grande] [/FONT][/COLOR][COLOR=#333333][FONT=lucida grande][B]لم يرض بوعزيزي الشاب النكرة، المقيم في قرية نائية حتى عن ضواحي التاريخ، أن يهان في كرامته. ردّ على صفعة بإضرام النار في نفسه محرقاً الشيء الوحيد الذي يملكه’’ جسده’’. وظلّ الطغاة في تونس كما في القاهرة على مرأى من التاريخ، يرضون على مدى أسابيع بالإهانات والشتائم المنقولة على فضائيّات العالم. ضرب الناس بالجزمات صورهم على مرأى من الكاميرات، داسوا على أسمائهم التي كتبوها على إسمنت الشوارع، و لا هم استحوا و لا انتحروا. ظلّوا يدافعون مذعورين عن كراسٍ احترقت أرجلها ثمّ عندما كبر الحريق، جثوا على ركبهم يتوسّلون النجاة، بحثاً عن شبّاك يقفزون منه خارج التاريخ.ـ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#333333][FONT=lucida grande][B]من بعض فجائع هذه الأمّة فقدان حكّامها للحياء.![/B][/FONT][/COLOR][/LEFT]

  7. #7
    Fidèle
    Date d'inscription
    Jul 2007
    Localisation
    موْطن شهداء الفكر
    Messages
    9 135
    [CENTER][SIZE=4][CENTER][FONT=arial][B][SIZE=5]"تلك الدودة التي دسّوها في تفّاحتك[/SIZE][/B][/FONT][/CENTER][/SIZE][B]"[/B][/CENTER]
    [RIGHT][SIZE=4][FONT=arial][SIZE=5]
    إن أنظمةً أكلت وتخمت على مرأى من الجياع ، وسرقت ونهبت على مدى أجيال ، وحمت كبار اللّصوص وراحت تطارد صغارهم ، عليها أن تتحمّل مسؤولية خراب أوطان ، هي من أعطت للمحرومين من خيرات الوطن القدوة في استباحتها .
    [/SIZE]
    * * *
    شارك رئيس تيوان شعبه في الاحتفال بعيد الحبّ على نحو مُبتكر عبر موقع الإنترنت. فقد كانت تهنئته للعشّاق قصيدة نظمها حول الماء ، متلاعبًا باسمه الذي يعني في اللغة الكوريّة " الماء البارد ".

    تقول قصيدة الرئيس :" الحبّ مثل الماء.. فهو صاف بالغ النقاء. الحبّ مثل الماء.. جدول ينساب بلا انتماء
    الحبّ مثل الماء.. يبذل نفسه لإحياء الأشياء "

    تساءلت وأنا أقرأ هذه القصيدة في بلاغة إيجازها ، إن كان سيأتي يوم نستورد فيه الشعر والحبّ من تايوان ، فتصدّر لنا آسيا مع أدواتها الإلكترونيّة التي صُنعت بأيدٍ عاملة رخيصة ، بعض ما غلا ثمنه ونفدت بطّاريّاته داخلنا: [SIZE=5]العشق [/SIZE]

    وهل سيأتي يوم عجيب ، يهدينا فيه حكّامنا في عيد الحبّ أو في عيد الاستقلال ، قصيدة يتغزّلون فيها بنا كشعوب جميلة وعظيمة ، بعدما عوّدناهم على التغزّل فيهم والتدافع لتعليق
    معلّقاتنا على دبّاباتهم ، في المهرجانات العسكريّة.. للشعر

    لماذا في دور مجنون ليلى المجنون هو دائما الشعب ! ؟


    [/FONT][/SIZE][/RIGHT]
    [LEFT][SIZE=4][FONT=arial]يناير 2011[/FONT][/SIZE][/LEFT]

  8. #8
    Fidèle
    Date d'inscription
    Jul 2007
    Localisation
    موْطن شهداء الفكر
    Messages
    9 135
    [FONT=arial][SIZE=4][COLOR=#000000]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [CENTER][FONT=arial][SIZE=4][COLOR=#000000][FONT=microsoft sans serif][B]هل مؤخرة روبي أهم من مقدمة ابن خلدون ؟
    [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=4][COLOR=#000000]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER]
    [RIGHT][FONT=arial][SIZE=4][COLOR=#000000]
    [/COLOR][COLOR=#696969]من المقالات التي نُشرت في مجلة " زهرة الخليج " . 2009[/COLOR]
    [/SIZE][/FONT][B][FONT=arial][SIZE=4][SIZE=4]الهند تخطّط لزيادة علمائها ، وأعدَّت خطـّة لبناء قاعدة من العلماء والباحثين لمواكبة دول مثل الصين وكوريا الجنوبية ، في مجال الأبحاث الحديثة ، لم أفهم كيف أنّ بلداً يعيش أكثر من نصف سكانه تحت خط الفقر المُدْقِع ، يتسنـّى له رصد مبالغ كبيرة ، ووضع آليّة جديدة للتمويل ، بهدف جمع أكبر عدد من العلماء ...الموهوبين ، من خلال منح دراسيّة رُصِدَت لها اعتمادات إضافية من وزارة العلوم والتكنولوجيا ، بينما لا نملك نحن ، برغم ثرواتنا الماديّة والبشريّة ، وزارة عربية تعمل لهذه الغاية ، ( عَدَا تلك التي تـُوظـّف التكنولوجيا لرصد أنفاسنا ) أو على الأقلّ مؤسّـسة ناشطة داخل الجامعة العربيّة تتولّى متابعة شؤون العلماء العرب ، ومساندتهم لمقاومة إغراءات الهجرة ، وحمايتهم في محنة إبادتهم الجديدة على يد صُنّاع الخراب الكبير ، أيّ أوطان هذه التي لا تتبارى سوى في الإنفاق على المهرجانات ، ولا تعرف الإغداق إلاّ على المطربات ، فتسخو عليهنّ في ليلة واحدة ، بما لا يمكن لعالم عربيّ أن يكسبه لو قضى عمره في البحث والاجتهاد ؟
    [/SIZE][COLOR=#000000]
    يتبع ...[/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [/B]

    [/RIGHT]

  9. #9
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    May 2007
    Localisation
    نهج: فوق راسي ر يشة
    Messages
    2 268
    [FONT=franklin gothic medium][SIZE=7][COLOR=#8b4513] [SIZE=4]ما عادت المأساة الآن في كون مؤخّرة روبي تعني العرب وتشغلهم أكثر من مُقدّمة ابن خلدون ..
    بل في كون الّلحم الرّخيص المعروض لـ الفرجة على الفضائيّات، أيّ قطعة في هذا الّلحم فيه من ” السيليكون ” أغلى من أيّ عقل من العقول العربيّة المهدّدة اليوم بـ الإبادة !
    إن كانت الفضائيّات قادرة على صناعة ” النجوم ” بين ليلة وضحاها، وتحويل حلم ملايين الشباب العربيّ, إلى أن يصبحوا مغنّيين ليس أكثر، فـ كم يلزم الأوطان من زمن ومن قدرات لـ صناعة عالِم ؟
    وكم علينا أن نعيش لنرى حلمنا بـ التفوّق العلميّ يتحقّق ؟
    ذلك أنّ إهمالنا البحث العلميّ ، واحتقارنا علماءنا ، وتفريطنا فيهم , هي من بعض أسباب احتقار العالم لنا ..
    وصدق عمر بن عبد العزيز حين قال:
    ” إنْ استطعت فـ كن عالماً , فإنْ لم تستطع فكن مُتعلِّماً , فـ إنْ لم تستطع فـ أحبّهم ، فـ إنْ لم تستطع فـ لا تبغضهم “
    فما توقَّع أن يأتي يوم نُنكِّل فيه بـ علمائنا ونُسْلِمهم فريسة سهلة إلى أعدائنا، ولا أن تُحرق مكتبات علميّة بـ أكملها في العراق أثناء انهماكنا في متابعة ” تلفزيون الواقع “، ولا أن يغادر مئات العلماء العراقيين الحياة , في تصفيات جسديّة مُنظّمة في غفلة مِنّا ، مع انشغال الأمّة بـ التّصويت على التّصفيات النهائيّة لـ مطربي الغد !!

    أتريدون أرقاماً تُفسِد مزاجكم وتمنعكم من النوم ؟
    في حملة مقايضة النفوس والرّؤوس ، قرّرت واشنطن رصد ميزانيّة مبدئيّة تبلغ 160 مليون دولار , لـ تشغيل علماء برامج التسلّح العراقيّة السّابقين ، خوفا ًمن هربهم لـ العمل في دول أخرى، وكـ دفعة أولى غادر أكثر من ألف خبير وأستاذ نحو أوروبا وكندا والولايات المتحدة , كثير من العلماء فضّلوا الهجرة بعد أن وجدوا أنفسهم عُزّلاً في مواجهة ” الموساد ” التي راحت تصطادهم حسب الأغنية العراقيّة ” صيد الحمَام “, فقد جاء في التقارير أنّ قوّات ” كوماندوز ” صهيونيّة ، تضمّ أكثر من مئة وخمسين عنصراً ، دخلت أراضي العراق , بـ هدف اغتيال الكفاءات المتميّزة هناك , وليس الأمر سِرّاً ، ما دامت مجلة ” بروسبكت ” الأميركيّة هي التي تطوَّعت بـ نشره , في مقال يؤكِّد وجود مخطّط واسع ترعاه أجهزة داخل البنتاغون وداخل (سي آي إي)، بـ التعاون مع أجهزة مخابرات إقليميّة ، لـ استهداف علماء العراق ..
    وقد حدّدت المخابرات الأميركية قائمة تضمّ 800 إسماً لـ علماء عراقيين وعرب, من العاملين في المجال النّووي والهندسة والإنتاج الحربيّ, وقد بلغ عدد العلماء الذين تمّت تصفيتهم وفق هذه الخطة أكثر من 251 عالماً , أما مجلّة ” نيوزويك “، فقد أشارت إلى البدء بـ استهداف الأطبّاء , عبر الاغتيالات والخطف والتّرويع والترهيب , فقد قُتل في سنة 2005 وحدها ، سبعون طبيباً , والعمليّات مُرشَّحة حتماً لـ التصاعُد ، خصوصاً بعد نجاح عالم الصواريخ العراقيّ مظهر صادق التميمي , من الإفلات من كمين مُسلّح نُصِبَ له في بغداد ، وتمكّنه من الّلجوء إلى إيران , غير أنّ سبعة من العلماء المختصّين في ” قسم إسرائيل ” والشّؤون التكنولوجيّة العسكريّة الإسرائيليّة ، تمّ اغتيالهم ، لـ يُضافوا إلى قائمة طويلة من العلماء ذوي الكفاءات العلميّة النادرة ، أمثال الدكتورة عبير أحمد عبّاس ، التي اكتشفت علاجاً لـ وباء الالتهاب الرئويّ ” سارس “، والدكتور العلاّمة أحمد عبد الجوّاد ، أستاذ الهندسة وصاحب أكثر من خمسمائة اختراع ، والدكتور جمال حمدان ، الذي كان على وشك إنجاز موسوعته الضّخمة عن الصهيونيّة !!

    نـَحْنُ فِي المُـؤَخـَّرَة ْ
    [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][FONT=franklin gothic medium][COLOR=#8b4513]وَهَمُّـنـا المُـؤَخـَّرَ[/COLOR][/FONT][/SIZE][COLOR=#8B0000][FONT=arial]ة[/FONT][/COLOR][/FONT][/FONT]

  10. #10
    Fidèle
    Date d'inscription
    Jul 2007
    Localisation
    موْطن شهداء الفكر
    Messages
    9 135
    [FONT=arial][SIZE=5][COLOR=#800080]شكرا صديقتي "بوسة خال" ، سلِمَتْ [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=#800080]يُمناكِ[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=arial][SIZE=5][COLOR=#800080]على هذا التواصل الجميل،... قد كنتُ فعلا بصدد البحث عن بقية المقال...[/COLOR][/SIZE][/FONT]

  11. #11
    Utilisateur exclu
    Date d'inscription
    May 2007
    Localisation
    نهج: فوق راسي ر يشة
    Messages
    2 268
    Citation Envoyé par printemps25 Voir le message
    [FONT=arial][SIZE=5][COLOR=#800080]شكرا صديقتي "بوسة خال" ، سلِمَتْ [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=#800080]يُمناكِ[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=arial][SIZE=5][COLOR=#800080]على

    هذا التواصل الجميل،... قد كنتُ فعلا بصدد البحث عن بقية المقال...[/COLOR][/SIZE][/FONT]



    [COLOR=#8b4513] [SIZE=5]
    الشكر لله يا ربيع المنتدى، لقد أردت أن أشاطرك هذا المقال الراّئع ليس إلاّ
    [/SIZE]
    [/COLOR]

  12. #12
    Fidèle
    Date d'inscription
    Aug 2011
    Localisation
    Somewhere over the rainbow
    Messages
    4 332
    [SIZE=4]
    [/SIZE]
    [SIZE=4][LEFT][COLOR=#000000][FONT=lucida grande]الناس؟ إنهم لا يطرحون عليك عادة، إلا أسئلة غبية، يجبرونك على الرد عليها بأجوبة غبية مثلها..[/FONT][/COLOR]

    [COLOR=#000000][FONT=lucida grande]يسألونك مثلا ماذا تعمل.. لا ماذا كنت تريد أن تكون.[/FONT][/COLOR]

    [COLOR=#000000][FONT=lucida grande]يسألونك ماذا تملك.. لا ماذا فقدت.[/FONT][/COLOR][/LEFT]
    [/SIZE][LEFT][COLOR=#000000][FONT=lucida grande][SIZE=4]
    يسألونك عن أخبار المرأة التي تزوجتها.. لا عن أخبار تلك التي تحبها.

    يسألونك ما اسمك.. لا ما إذا كان هذا الاسم يناسبك.

    يسألونك ما عمرك.. لا كم عشت من هذا العمر.

    يسألونك أي مدينة تسكن.. لا أية مدينة تسكنك.

    يسألونك هل تصلي.. لا يسألونك هل تخاف الله.

    ولذا تعودت أن أجيب عن هذه الأسئلة بالصمت. فنحن عندما نصمت نجبر الآخرين على تدارك خطأهم.
    [/SIZE]
    [/FONT][/COLOR][/LEFT]

  13. #13
    Actif
    Date d'inscription
    Oct 2005
    Localisation
    Lyon;Tunis
    Messages
    1 923
    Citation Envoyé par Léo82 Voir le message
    [SIZE=4]
    [/SIZE]
    [SIZE=4][LEFT][COLOR=#000000][FONT=lucida grande]الناس؟ إنهم لا يطرحون عليك عادة، إلا أسئلة غبية، يجبرونك على الرد عليها بأجوبة غبية مثلها..[/FONT][/COLOR]

    [COLOR=#000000][FONT=lucida grande]يسألونك مثلا ماذا تعمل.. لا ماذا كنت تريد أن تكون.[/FONT][/COLOR]

    [COLOR=#000000][FONT=lucida grande]يسألونك ماذا تملك.. لا ماذا فقدت.[/FONT][/COLOR][/LEFT]
    [/SIZE][LEFT][COLOR=#000000][FONT=lucida grande][SIZE=4]
    يسألونك عن أخبار المرأة التي تزوجتها.. لا عن أخبار تلك التي تحبها.

    يسألونك ما اسمك.. لا ما إذا كان هذا الاسم يناسبك.

    يسألونك ما عمرك.. لا كم عشت من هذا العمر.

    يسألونك أي مدينة تسكن.. لا أية مدينة تسكنك.

    يسألونك هل تصلي.. لا يسألونك هل تخاف الله.

    ولذا تعودت أن أجيب عن هذه الأسئلة بالصمت. فنحن عندما نصمت نجبر الآخرين على تدارك خطأهم.
    [/SIZE]
    [/FONT][/COLOR][/LEFT]
    [SIZE=3][FONT=comic sans ms][B]j'adore!! [/B][/FONT][/SIZE]

Règles de messages

  • Vous ne pouvez pas créer de nouvelles discussions
  • Vous ne pouvez pas envoyer des réponses
  • Vous ne pouvez pas envoyer des pièces jointes
  • Vous ne pouvez pas modifier vos messages
  •  

Search Engine Optimization by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38